مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

8 خطوات لتحقيق أهدافك مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

8 خطوات لتحقيق أهدافك

شارك هذا المنشور
8 خطوات لتحقيق أهدافك مقالات مجلة فوياج الإلكترونية

يملك الكثير منا أهدافا، ولكن قلة من يمكنه تحقيقها. إما بسبب المماطلة أو الظروف الخارجية، أو حتى الانغماس في مشاغل وهموم أخرى، ومن ثم نسيانها. لذلك نقدم لك 8 خطوات يمكنك من خلالها الالتزام بالأهداف التي رسمتها لنفسك، ومتابعة تطوّرك نحو تحقيقها:

أولا – اسأل نفسك

اسأل نفسك أولا: لماذا لم تحقق أهدافك حتى الآن! من السهل إلقاء اللوم على القوى الخارجية لعدم قدرتك على ذلك، ولكن ما يمنع تقدمك هو داخليا. عليك أن تدرك أن الأشياء التي تعيقك قد تكون واحدة مما يلي: الخوف من الفشل، الخوف من النجاح، وماذا يعتقد الآخرون عنك.

ثانيا – اكتبها

هناك سحر في كتابة أهدافك. كن محددًا وصادقًا بشأن ما تعد به نفسك.

ثالثا – قم بتقسيمها

كلنا نحب أن نحلم بأحلام كبيرة، ونفكر فيما هو ممكن. ولكن عندما يتعلق الأمر بالتنفيذ، فإن الإنجازات الصغيرة، التي يتم إجراؤها باستمرار، هي الأكثر أهمية.

رابعا – اجعلها مرئية

احتفظ بأهدافك حيث يمكنك رؤيتها. يمكن أن تجعلها على خلفية هاتفك الذكي بحيث تراها في كل مرة تقوم فيها بتشغيل هاتفك، أو في ورقة ملصقة على باب الثلاجة، أو حتى على كملاحظة على الحائط أمامك في العمل أو غرفتك. والسبب هو الرؤية تؤدي إلى العمل.

خامسا – شاركها مع صديق

ستؤدي مشاركة أهدافك مع شخص ما إلى جعلها حقيقية، ويجبرك على الالتزام بها. أطلب من الصديق الذي شاركت معه هدفك أن يتصرف كشريك في المساءلة، مع التحقق بانتظام من تقدمك.

سادسا – سجّل تقدمك

يساعد تسجيل التقدم الذي تحرزه في تذكيرك بالمدى الذي قطعته، وما يتبقى عليك القيام به. يمكنك التفكير في مكاسبك وعيوبك.

سابعا – امنح وقتا لأهدافك

اقتطع مساحة غير قابلة للتفاوض كل يوم للعمل على أهدافك، حتى لو كانت 15 دقيقة فقط. احمِ هذه المرة بجدولة قائمة المهام الخاصة بك للوفاء بالوعود أولاً، قبل أي شيء آخر.

أخيرا – التزم بأهدافك

كما قال إيمرسون الشهير: “نكتسب قوة الإغراء الذي نقاومه”. عندما تلتزم بهدف ما، خذ الأمر على محمل الجد. لا تدعه ينزلق منك عند أول بادرة إغراء أو مقاومة.

لا يمكنك نسخ النص!