مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

هل يمكن أن يصر المدير على أن أتلقى مطعوم كورونا مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

هل يمكن لمديري أن يلزمني تلقي مطعوم كورونا؟

شارك هذا المنشور
هل يمكن أن يصر المدير على أن أتلقى مطعوم كورونا مقالات مجلة فوياج الإلكترونية

بقلم Greg Giangrande – خبير الموارد البشرية

تشير الاستطلاعات إلى أن العديد من الأشخاص يترددون في الحصول على مطعوم كورونا لأسباب مختلفة. تخيّل كيف سيكون رد فعلهم إذا أمر صاحب العمل بذلك. هذا ما يحاربه أصحاب العمل بلا شك. لأن هذه الأوقات غير مسبوقة. وسيتم وضع التشريعات القائمة على المحك.

إلزامية المطعوم موجودة

هناك سابقة لإلزام المطاعيم. على سبيل المثال، يفرض بعض أرباب العمل أن يحصل العاملون في مجال الرعاية الصحية على لقاحات الإنفلونزا.

القانون يمنع إلزاميته في هذه الحالات

هناك قوانين من شأنها أن تسمح لبعض الموظفين بالمطالبة بإعفاء. مثل أولئك الذين يعانون من حالات طبية، والذين قد يتم إعفاؤهم بموجب قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة. أيضا، يمكن أن يسمح الباب السابع من قانون الحقوق المدنية للموظفين ذوي المعتقدات الدينية بالانسحاب. في كلتا الحالتين ، سيكون أرباب العمل ملزمين بتقديم تسهيلات معقولة.

القطاع الخاص لن يلزمه لهذه الأسباب

أرى أن معظم أرباب العمل في القطاع الخاص لن يلزموا الموظفين على تلقي المطعوم. ومن يفعل ذلك سيجد نفسه في المحكمة في نهاية المطاف. هناك أيضا خطر الادعاءات إذا كان لدى الموظفين ردود فعل سلبية على اللقاح. كما أرى أن المحاكم ستضع عائقا كبيرا جدا لأصحاب العمل، قبل السماح لهم بفرض تفويضات المطاعيم بموجب القوانين الحالية. وسيتعين على المشرعين تمرير قوانين جديدة لتوفير المزيد من الوضوح.

لا تطلب الآن زيادة على الراتب

يتساءل الكثير من الموظفين عن حقهم في طلب زيادة بالراتب بسبب زيادة ضغط العمل الذي نتج عن تسريح الكثير من زملائهم. ونصيحتي أن الوقت ليس مناسبا الآن. فالتوقيت هو كل شيء عند طلب زيادة. العديد من أرباب العمل حاليا في وضع البقاء على قيد الحياة. وسيشعرون أن الموظف غير ممتن وغير واقعي وغير حساس. وهو أمر مفهوم في ظل هذه الظروف. أفضل نهج هو أن تكون ممتنا لأنه لم يتم تسريحك، ولديك فرصة لتحمل المزيد من المسؤولية. ساعد صاحب العمل خلال الأزمة. في هذه المرحلة ، لن يكون التوقيت أفضل فحسب، بل سيكون لديك المزيد من النفوذ لإثبات أهمية الزيادة. أيضا، ستكون الشركة في وضع أفضل لتحمّل تكلفة واحدة، وستدرك أنك ساعدتهم في الوصول إلى هناك. – نشرت المجلة تفصيلا حول طرق طلب زيادة الراتب في ظل كورونا، تجده هنا-.

تنويه: المقالات المنشورة لا تعبّر عن رأي المجلة وهي ليست مسؤولة عنها

لا يمكنك نسخ النص!