مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

هذا هو السبب الأول لفقدان الذاكرة صحة مجلة فوياج الإلكترونية
صحة

هذا هو السبب الأول لفقدان الذاكرة

شارك هذا المنشور
هذا هو السبب الأول لفقدان الذاكرة صحة مجلة فوياج الإلكترونية

لا يمكنك أن تتذكر أين وضعت المفاتيح! يبدو أنه يحدث في كثير من الأحيان. ماذا يعني ذلك؟ يمكن أن يكون فقدان الذاكرة تجربة مؤلمة. والخبر السار هو أن هذا لا يعني أن لديك حالة خطيرة مثل الخرف. تابع القراءة لمعرفة السبب الأول لفقدان الذاكرة:

التقدّم في السن

السبب الأول لفقدان الذاكرة هو التقدّم في السن. بعض النسيان أمر طبيعي ولا يشير إلى مشكلة خطيرة. يقول المعهد الوطني للشيخوخة The National Institute on Aging: “يمكن أن يكون النسيان جزءا طبيعيا من الشيخوخة. مع تقدّم الناس في السن، تحدث تغيرات في جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الدماغ. ونتيجة لذلك، قد يلاحظ بعض الأشخاص أن الأمر يستغرق وقتا أطول لتعلّم أشياء جديدة، أو أنهم لا يتذكرون المعلومات كما فعلوا، أو يفقدون أشياء مثل نظاراتهم. هذه عادة علامات على نسيان خفيف، وليست مشاكل ذاكرة خطيرة، مثل مرض الزهايمر.”

أسباب أخرى

يمكن أن يكون لفقدان الذاكرة أسباب عديدة، بما في ذلك: قلة النوم، الاكتئاب، رد فعل سيئ على بعض الأدوية، شرب الكثير من الكحول، إصابة بالرأس، عدم اتباع نظام غذائي صحي مما يؤدي إلى نقص في فيتامين ب 12، حالة تسمى الضعف الإدراكي المعتدل. في كثير من هذه الحالات، يمكن للطبيب أن يعالجها، ويعالج فقدان الذاكرة.

الخرف

لا يعد فقدان الذاكرة دائما من أعراض الخرف، ولكن يمكن أن يكون كذلك. الخرف هو اضطراب دماغي تدريجي خطير، يمكن أن يؤثر على إدراك الشخص وحكمه وقدرته على عيش حياة مستقلة. تشمل أعراض الخرف تغييرات الذاكرة التي تتداخل مع الحياة اليومية، مثل عدم تذكر المعلومات التي تم تعلّمها مؤخرا أو الأحداث الأخيرة، صعوبة في التواصل، مثل صعوبة إيجاد الكلمات الصحيحة، الضياع في الأماكن المألوفة.

متى عليك زيارة الطبيب؟

إذا لاحظت علامات مرتبطة بالخرف، ولم تتحسن، فمن المهم أن ترى الطبيب، حتى يتمكن من استبعاد الأسباب الأخرى لأعراضك، وتحديد ما إذا كان الخرف أم مشكلة إدراكية أخرى. قد تحتاج إلى إحالتك إلى طبيب الشيخوخة، أو طبيب الأعصاب، أو أخصائي علم النفس العصبي. من خلال التشخيص والعلاج المبكر، من الممكن إبطاء تطوّر الخرف، والحفاظ على الوظيفة العقلية.

لا يمكنك نسخ النص!