مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

نظرية الفستق كتاب في صفحة فهد عامر الأحمدي
كتاب في صفحة

نظرية الفستق

شارك هذا المنشور
نظرية الفستق كتاب في صفحة فهد عامر الأحمدي

تمهيد

يهدف هذا الكتاب إلى تغيير تفكيرنا وحكمنا على الأشياء. إضافة إلى طرق التخلّص من الأفكار التي يظن المرء أنها صحيحة ولكنها خاطئة. أما سبب تسميته فستجد ذلك أثناء قراءتك لهذه الملخّص:

مقدمة

الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات المنوعة، في الإدارة، والقيادة، والعمل، والمنزل، والتربية، وتطوير النفس، والتي نشرها الكاتب في مختلف الصحف. منها تتكلم عن تجاربه الشخصية والدروس التي تعلمها، وأخرى قرأ أو سمع عنها. وفيما يلي الدروس والنصائح التي وردت في الكتاب:

أهمية الهدف والخطة

من المهم أن يكون لدى كافة الناس هدفا في حياتها. وأن يتم وضع خطة لتحقيقها بخطوات ملموسة على أرض الواقع. وبوجود الهدف والخطة سيتمكن الإنسان النهوض من الفشل. حيث حينها يكون تركيزه على الهدف، وبالتالي سيسهل عليه تجاوز العثرات. ويرى الكاتب أن تكون الأهداف عظيمة حتى تحقق شيئا كبيرا.

أهمية معرفة الشغف

لكل شخص ما يميّزه عن الآخرين، وسبب فشل الناس هو عدم معرفتها شغفها. من المهم لكل شخص معرفة قدراته، وقد يساعده ذلك الرجوع إلى شغف الطفولة. على أن يكون له مردود مالي. فالوظيفة المناسبة هي الهواية التي يعشقها المرء، مع دخل كبير لممارستها، مثل الرياضيين والفنانين.

أحسن الظن بالآخرين

عندما تكون لديك فكرة مسبقة عن شخص ما، مثل شعورك بأن شخصا ما مخادع، فإنك ستتعامل معه بحذر، وسيشعر بذلك وسيتصرف معك بنفس الطريقة، مما يجعلك تصدق ظنك. لذلك أحسن الظن دوما بالآخرين.

الكلام الداخلي

من المهم أن تدرك الكلام الداخلي الذي تحدّث فيه نفسك. فإن كنت تظن نفسك قويا فأنت كذلك. فسيحصل لك كل ما تُكلّم به نفسك.

تخلّص من السلبيات

من المهم ألا تنسى التخلّص من السلبيات، وليس فقط السعي لجلب ما تريد. مثل التخلّص من سوء تقدير الذات، الحقد، الانتقام، الانشغال بأمور الآخرين، وغيرها، كونها تضر ولا تنفع.

حافظ على طاقتك

كل إنسان له طاقة يومية محدودة، فحافظ عليها من خلال تجنّب الجدال العقيم، والشجار، وغيرها. وذلك حتى تتمكن من الابتسام لأطفالك، ومن الاستمتاع بيومك ومن القيام بمختلف مهامك.

لست الأذكى

يعتقد الكثير من الناس أنها الأذكى. وهذا غير صحيح. على كل شخص الاستماع، أكثر والتأمل أكثر، والتطوير أكثر من نفسه، والابتعاد عن الثرثرة، والتركيز على الإنجاز.

البقعة العمياء

البقعة العمياء هي الوصول إلى النتائج والحكم النهائي على الآخرين دون دراسة أو تحليل أو الصبر. وهناك عدة عوامل تساهم في ذلك، مثل ميل معظم الناس إلى ما تحبه، عدم الاهتمام لما يحبه الآخرون، الاعتماد على أنصاف الحقائق، لوم الآخرين، اتخاذ قرارات بهدف إظهار النفس، وعدم القدرة على رؤية حقيقتها.

طرق لرفع القدرة العقلية

من أبرز طرق رفع القدرة العقلية، القراءة ومشاهدة الأشياء الثقافية والعلمية، والتقليل من التعرّض للسطحية والسذاجة مثل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا يألفها العقل. كما في تعلّم لغة جديدة، والسفر والاهتمام بالغذاء وانتقاد كل شيء وعدم أخذه من المسلمات، من الطرق التي ستساهم في أيضا في رفع الكفاءة العقلية.

من هم الأذكياء؟

الأذكياء لا يكررون أخطائهم. ولا يترددون في التراجع عن أخطائهم، كما يختارون الترفيه عن أنفسهم بعد إنجاز المهام، ويتعلمون دوما، ويتجنبون اتخاذ القرارات بسرعة، كما أنهم يخططون، ويحضرون أنفسهم قبل أي حدث أو مقابلة أو اجتماع وغيره. – وتم ذكر تفاصيل رفع الكفاءة العقلية في قراءة سابقة، تجدها هنا. والأذكياء لا يترفعون عن الآخرين، ولا يؤمنوا بالحظ، وإنما بأنفسهم، وبانتظار الفرصة المناسبة. كما يحرصون دوما على التعرّف على الأشخاص المهمين، ولا يستسلمون عند الفشل.

كيف تكون ذكيا؟

الذكاء يعني أن تتصرف بذكاء، وأن تكون قادرا على تدبير الأمور الشخصية. لتكون ذكيا، اقرأ قصص الأذكياء، وحاول معرفة القواعد والعادات لهم، ثم قم بتبنيها.

امتلاك علاقات

كلما امتلكت علاقات واسعة في العالم، زادت حظوظك في هذه الحياة. فأصحاب الحظ السعيد يقتنصون الفرص ويملكون علاقات واسعة.

نظرية الفستق

أقدارنا ممكن أن تتغير بأي تصرف طائش. لذلك يجب تجنب المغامرات الحمقاء. وتفيد نظرية الفستق بقيام أحدهم بشراء الفستق، ولكن انتهى به الأمر في السجن مدى الحياة. والسبب هو شجاره مع أحدهم على الطريق وتسببه بموته خطئا. لذلك يجب أن يكون المرء هادئا ومتحكما بأعصابه، حتى لا يسمح لأي موقف صغير أن يدمر حياته ومستقبله.

تربية الأبناء

يرى الكاتب أنه من المهم كتابة قواعد المنزل في ورقة وتعليقها، لتكون ظاهرة لكافة أفراد الأسرة. وأن تكون هناك عقوبات للمخالف. مثل كتابة أدب التكلّم مع الوالدين، والنوم المبكر، وتناول الأكل الصحي، والتنظيف، وغيرها.

أشهر المغالطات

من أشهر المغالطات برأي الكاتب حكم الأغلبية أو إجماع الأغلبية. مثلا كان الظن بأن الأرض مسطحة وأنها محور الكون، وتبين لاحقا أنها ليست كذلك. الأفكار القديمة لا تعني أنها صحيحة. وحكم الأغلبية لا يعني أنه الصواب، وخاصة أن الناس تميل إلى تقديم فكرتها عن الحقيقة، لا الحقيقة المجردة.

رأي الأقرب والأولوية

لو كان القريب يخبرك معلومة ستصدقها، عن تلك التي يقدمها الغريب. وكذلك نميل إلى الاستماع لمن نحبهم، لا ممن لا نحبهم، ومن الصعب التخلص من القناعات الشخصية، وهذا هو سبب وقوع الناس في الخطأ. والحل بالتواضع الفكري والإنصات. وعدم الحكم على آراء الآخرين.

تدريس الأطفال المنطق والبساطة

إن تدريس الأطفال المنطق والبساطة، هي الطريقة الصحيحة لمساعدتهم في التفكير بشكل صحيح. كونها تساعدهم على النظر إلى الوقائع والنتائج، دون أي تحيّز، وبعيدا عن الثقافة والميول.

الصحيح يميل للبساطة

عادة، تميل الأشياء الصحيحة إلى البساطة. ولكن الناس تميل إلى تعقيد الأمور للدفاع عن مواقفها. والحل هو بالتساؤل دوما.

مشكلة التقليد

الكثير من المجتمعات تقلّد الآخرين دون تفكير وتمحيص. فالأفراد تميل إلى محاكاة ما يفعله الآخرون وإن كان غريبا وبلا معنى.

اغسل دماغك بنفسك

للتخلص من الأفكار المغلوطة التي نملكها يمكن أن نغسل دماغنا بأنفسنا، من خلال التأمل، والتحدّث مع النفس بكلام إيجابي وتحفيزي. واستخدام القبعات الستة التي تعلّم التفكير من خلال تقمص شخصيات الدافعية والتفاؤل والسلبية والاستعجال والمحايدون والمبتكرون.

سبب الحمق والكبرياء

يظن الكثير من الناس امتلاكهم لمعرفة كبيرة عما يملكونه في الحقيقة. وهذا سبب الغرور والكبرياء والوقوع في أخطاء كثيرة.

العثور على الأفكار

للعثور على الأفكار، استخدم الورقة والقلم – وكانت المجلة قد ذكرت تفاصيل ذلك في قراءة كتاب كيف تضاعف ذكاءك، تجدها هنا-. وأضاف الكتاب طريقة أخرى تتمثل بخرائط الدماغ. وفيها يتم كتابة الاسم وحولها الدوائر التي نود تحقيقها من السعادة والمال، ثم كتابة ما نحتاجه لتحقيق كل واحدة منها.

التخطيط

من المهم التخطيط وتحديد الأولويات، وذكر كتاب أكثر الناس كفاءة تفاصيل ذلك، تجد القراءة الخاصة به هنا.

قاعدة 20 80

تفيد هذه القاعدة أن 80% مسؤول عنها 20%.  أي معرفة ما هو الشيء الذي تجيده في هذه الحياة يشكّل 20% ولكن أثره سيكون 80% على حياتك، حال قمت بالتركيز عليه وتطويره.

سر النجاح

سر النجاح هو باتباع عادات يومية. مثلا، تتطلب خسارة الوزن وقتا من خلال اتباع للنظام الصحي. كما يمكنك إنهاء كتاب بقراءة صفحة كل يوم، وكذلك في مجال تعلّم المهارات واللغات وغيرها. – وكانت المجلة قد نشرت تفاصيل قاعدة الخمس ساعات التي يتبعها المشاهير في رفع الكفاءة والتطوير، تجدها هنا-.

وصفة السعادة

السعادة تنبع من الداخل، ولا علاقة لها بالغنى والفقر، والدليل وجود الحزن عند الأغنياء. لذلك، ابحث في يومك عن أسباب السعادة، وعن تفاصيل تسعدك. وتجنّب مقارنة نفسك مع الآخرين، وتخلّص من العلاقات التي تزعجك.

تجاهل الانتقاد

الإنسان عليه ألا يهتم للانتقاد. لأنه من السهل جدا انتقاد أي عمل وبثوان، بينما العمل نفسه قد يصل إنجازه إلى أشهر وحتى سنوات.

قاعدة 10 90

تعني هذه القاعدة هي أن ردة فعلك تكون 90% لمشاكلك التي هي فقط 10%. وبالتالي فإن حياتك تكون أفضل عندما لا تبالغ بردة فعلك.

الفرق بين القيادي والمدير

القيادي مبتكر وينظر للبعيد، ويتعامل بقرب وإنسانية مع الموظفين. أما المدير، يهمه تنفيذ العمل وإدارة الأشخاص بالتعليمات والأوامر.

التعامل مع الآخرين

عليك ألا تعطي للآخرين وقتا فضفاضا وميزانية مفتوحة، إن أردت استئجارهم للقيام بمختلف المهام لك. أما عند تعاملك بنفسك، فكن سخيا. مثلا، اذهب مبكرا لموعد الطائرة، وخصص أكثر من الميزانية المحددة للمشروع. فأنت لا تعلم ما قد يحصل من ظروف وقد تسبب لك الفشل. كما توقف عن اللطف الزائد من الآخرين حتى لا يتم استغلالك. ولكن تعامل باحترام مع الجميع، وبغض النظر عن  احترامك للشخص نفسه أم لا.

كيف تحصل على ما تريد

يمكنك دوما استمالة الجانب الإنساني للشخص الذي تود منه خدمتك. فالقوانين في بعض الأحيان لا تكون فاعلة في تحقيق ما تريده، لذلك يكون لمس الجانب الإنساني وسيلة لاستمالة الشخص، ومنحك ما تريده، وخاصة في المعاملات القانونية وغيرها.

كيف تطلب زيادة في الراتب؟

قبل أن تطلب زيادة في الراتب. عليك أن تتحمّل المزيد من المسؤولية، والمبادرة في إدارة المشاريع وتطوير نفسك. وكانت المجلة قد ذكرت تقارير عديدة حول ذلك، تجدها في باب مال وأعمال هنا.

التحرر من الماضي

الماضي لا يمكن محوه، إما أن نغفر، أو أن نتعلم. فالحياة تسير إلى الأمام لا للخلف.