مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

نصائح عند الرياضة في الجو الحار صحة مجلة فوياج الإلكترونية
صحة

نصائح عند الرياضة في الجو الحار

شارك هذا المنشور
نصائح عند الرياضة في الجو الحار صحة مجلة فوياج الإلكترونية

شهدت مناطق حول العالم مستويات قياسية من الحرارة. إذن، ما الذي يفعله من يريد ممارسة التمرين الرياضي في هذا الوقت من السنة؟ قد يكون الاستيقاظ مبكرا ليست طريقة مناسبة للجميع، خاصة مع وجود مسؤوليات العمل والأطفال. لذلك نقدم لك هذه النصائح عند الرياضة في الجو الحار:

لا رياضة بعد الطعام المباشرة

ضع ساعة بين الأكل والرياضة في الهواء الطلق. لأن حرارة الجسم ترتفع لهضم الطعام. وانتظر ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل الوجبة الدسمة، لأن هذه الوجبة الغنية بالدهون والبروتين ستستغرق وقتا أطول في عملية الهضم.

استخدم الواقي الشمسي

ابدأ باستخدام الواقي الشمسي، وارتدي ملابس فضفاضة وخفيفة. وارتدي قبعة لتحجب أشعة الشمس.

ارتدي ملابس رياضية

تتميّز الملابس الرياضية بأنها قابلة للتنفس، وتمتص العرق. وبالتالي لن تحبس الحرارة في الجسم كبقية الأقمشة، كالقطن مثلا. كما تجنّب التمرين في ساعات الحرارة الشديدة. ويفضّل أن تبدأ الرياضة منتصف الصيف لا أوله، لأن الجسم يكون قد تأقلم مع الحرارة العالية.

اشرب دوما الماء

أفضل دفاع ضد الجفاف هو شرب الماء قبل ساعة على الأقل من الخروج لممارسة الرياضة، والاستمرار بشرب الماء أثناء ذلك. يفضّل شرب ما بين نصف لتر إلى لتر لكل ساعة تمارس فيها الرياضة في الحرارة. وفي حال أردت التمرين لأكثر من ساعة،  تناول مشروب رياضي لتجديد الصوديوم والإلكتروليتات.

لا تسرف بشرب الماء

الإفراط في شرب الماء قد يؤدي إلى حالة تسمى نقص صوديوم الدم. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبات، وانهيار القلب والأوعية الدموية وتورم الدماغ.

اختر رياضة مناسبة

عندما يكون الجو حارا، اختر ممارسة الرياضة التي يمكن لجسمك التعامل معها بشكل أسهل في الحرارة. مثلا، السباحة خيار رائع في الأيام الحارة، وطريقة جيدة للتحكم في الحرارة بشكل عام، لأن جسمك يتعرض للإجهاد بسبب الحرارة حتى لو لم تكن تمارس الرياضة. تعتبر اليوجا بديلا جيدا، كونها لا تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة، مثل الجري أو ركوب الدراجة.

اختر الظل

يمكن لشمس منتصف النهار أن تضيف ما يصل إلى 20 درجة أو أكثر إلى درجة حرارة الهواء الفعلية. إذا كنت مستعدا للجري في فترة الظهيرة، ففكر على الأقل في اختيار الظل،  حيث يمكنك البقاء أكثر برودة.

تعرّف على العلامات التحذيرية

تشمل العلامات التحذيرية للإجهاد الحراري: الإرهاق، والعطش الشديد، والغثيان، والصداع، وضيق التنفس، والتنفس السريع، والتشنج العضلي، والشعور العام بالدوار. أما ضربة الشمس، فهي تشمل كافة ما سبق، إضافة إلى الارتباك، والقيء، والنوبات، وانهيار القلب والأوعية الدموية، أو الإغماء، ونقص التعرق. توقف فورا عن التمرين، وقم بتبريد الرأس والوجه.

لا يمكنك نسخ النص!