مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

من عليه تناول حبوب كوفيد مقالات مترجمة مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

من عليه تناول حبوب كوفيد؟

شارك هذا المنشور
من عليه تناول حبوب كوفيد مقالات مترجمة مجلة فوياج الإلكترونية

بقلم Lauren Gardner و Katherine Foley

تستعد إدارة الغذاء والدواء FDA للتصريح بأول حبوب Covid-19 المضادة للفيروسات للاستخدام المنزلي في أقرب وقت الأسبوع المقبل. لكن ضمان وصول الدواء إلى المرضى الأكثر استفادة منه، سيكون مهمة شائكة للمنظمين ومقدمي الرعاية الصحية.

مخاوف

أيد مستشارون مستقلون لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية حبوب كوفيد، في تصويت ضيق بشكل غير عادي 13-10 هذا الأسبوع، بعد بث مخاوف بشأن معدل فعاليتها المنخفضة، ومخاطر السلامة المحتملة على الحوامل. كما أن وصول متحوّر أوميكرون Omicron Covid-19 يزيد الأمور تعقيدا، ويزيد من عدد الحالات، وربما يتطلب علاجا بسيطا.

من عليه أخذ الحبوب؟

من المحتمل أن تحدد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أي المجموعات السكانية “عالية الخطورة” يجب أن تحصل على حبوب كوفيد. لا يزال هذا الأمر يترك الأطباء ومقدمي الخدمات الآخرين في مأزق لاتخاذ قرارات بشأن ما إذا كان ينبغي وصف حبوب كوفيد، والقيام بذلك في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض على المريض، كلّه من أجل إدراك الفوائد المحتملة.

مجموعة محدودة

قالت ليانا وين Leana Wen، طبيبة الطوارئ وأستاذة الصحة العامة بجامعة جورج واشنطن: “من المحتمل أن ينتهي الأمر بمجموعة محدودة جدا من الأفراد المؤهلين للدواء”. وأضافت أن المرضى المؤهلين سيظلون مضطرين لاجتياز عدة مراحل، مثل تطور الأعراض، والاختبار الإيجابي، والوصول إلى مقدم الرعاية الصحية، والعثور على صيدلية في فترة زمنية قصيرة للغاية لاستخدامها بشكل فعال.

حبوب في المنزل

إن وجود حبة يمكن تناولها في المنزل من شأنه أن يسد فجوة كبيرة في مجموعة أدوات الاستجابة للوباء. يمتلك مقدمو الرعاية الصحية الآن عددا محدودا من العلاجات لـ Covid-19 والتي يجب أن تدار في عيادة أو مستشفى. إذا تم استخدام حبوب كوفيد بشكل فعّال، يمكن تسطيح الطفرات المستقبلية للعدوى، وتخفيف العبء على الأنظمة الصحية، إلى جانب اللقاحات وتدابير الصحة العامة مثل ارتداء الكمامة.

الحبوب مجانية

من المرجح أن تكون الإمدادات من حبوب كوفيد محدودة في البداية. اشترت الحكومة الفيدرالية 3.1 مليون حبة، والتي ستحصل عليها بين تاريخ ترخيص FDA وأوائل العام المقبل. سيتم توفير الحبوب التي تشتريها الحكومة الفيدرالية مجانا إلى المحليات التي يمكن أن توزعها من خلال الإدارات الصحية، ومراكز الصحة المجتمعية، والصيدليات.

استراتيجيات التوزيع

تخطط الولايات الأمريكية لاستخدام استراتيجيات التوزيع التي استخدمتها لعلاجات Covid-19 السابقة. أكبر المهام حتى الآن هي إنشاء أنظمة الطلب والمساعدة في تحديد المرافق التي يمكن أن تكون بمثابة متجر شامل للمرضى. ومع عدد السكان غير الملقحين الذي يزيد قليلا عن 99 مليون شخص، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض، فإن ثلاثة ملايين جرعة هي “قطرة في دلو”.

فاعليتها ضد أوميكرون

تقوم شركة Merck بتقييم ما إذا كانت حبوب كوفيد فعالة ضد متغير Omicron. قال كارلوس ديل ريو Carlos del Rio، العميد المساعد التنفيذي واختصاصي الأمراض المعدية في كلية إيموري للطب، إن الحبوب “يجب أن تعمل” ضد المتغيرات الأخرى لأنها تمنع الفيروس من التكاثر. لكنه أضاف أنه سيكون من المهم جمع المزيد من البيانات السريرية للتأكد.

التجارب السريرية

في التجارب السريرية الأخيرة ، ثبت أن حبوب كوفيد فعّالة بنسبة 30% تقريبا في منع دخول المستشفى للمرضى المعرضين للخطر. للمقارنة، فإن العلاجات بالأجسام المضادة التي يتم تقديمها في العيادات والمستشفيات فعّالة بنسبة 70% تقريبا.

مخاوف نقص الجرعة

في اجتماع اللجنة الاستشارية هذا الأسبوع، ناقش الخبراء أيضا مخاوف تتعلق بالسلامة للعقار. نظرا لأنه يعمل عن طريق التسبب في تحور فيروس SARS-CoV-2، فقد يؤدي ذلك إلى هروب متغيرات جديدة من الفيروس إذا لم يأخذ المرضى الجرعة الكاملة، على غرار الطريقة التي يمكن أن تخلق بها الدورات غير المكتملة من المضادات الحيوية التهابات مقاومة للأدوية.

خطر على الحوامل

يزيد الحمل من خطر إصابة الشخص بفيروس كوفيد الحاد؛ لكن في التجارب على الحيوانات، يبدو أن عقار كوفيد يؤدي إلى إجهاض أو عيوب خلقية خطيرة. طلبت شركة Merck من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عدم منع الحوامل من تناوله بالكامل، بل السماح لمقدمي الرعاية الصحية بالعمل مع المرضى الحوامل لتقرير ما إذا كانت الفائدة تستحق المخاطرة.

تنويه: المقالات المنشورة لا تعبّر عن رأي المجلة وهي ليست مسؤولة عنها.

لا يمكنك نسخ النص!