مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

ما عليك فعله لتنعم بنوم هانئ صحة مجلة فوياج الإلكترونية
صحة

ما عليك فعله لتنعم بنوم هانئ

شارك هذا المنشور
ما عليك فعله لتنعم بنوم هانئ صحة مجلة فوياج الإلكترونية

إذا كنت تعلم أنك بحاجة إلى مزيد من النوم، أو نوم أفضل، ولم تكن متأكدا من كيفية تحقيق ذلك، فقد حان الوقت للتحدث عن عادات ما قبل النوم. وهي بسيطة وسهلة ولكن تحتاج منك الإلتزام بها يوميا لتنعم بنوم هانئ:

قم بتدوين أفكارك

من الشائع للأشخاص الذين يعانون من الأرق أن يجدوا عقولهم نشطة عند النوم. فهم يفكرون في كل شيء؛ من كيفية حل مشكلة في العمل، إلى آمالهم وأحلامهم للمستقبل. للمساعدة، احتفظ بمفكرة بجانب سريرك، وقم بتدوين هذه الأفكار عند ظهورها.

لا تتناول العشاء قبل النوم مباشرة

 السبب الآخر المحتمل لاضطراب النوم هو ارتداد الحمض. يحدث الارتجاع الحمضي عندما يتدفق حمض المعدة إلى المريء، ويمكن أن يسبب أعراضا مثل حرقة المعدة وألم في الصدر، مما ينعكس سلبا على النوم الجيد. تأكد أن وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل.

ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية

إن التعرّض للضوء، وخاصة ضوء LED من الشاشات الإلكترونية ذات الإضاءة الخلفية، في غضون أربع ساعات قبل بداية النوم الطبيعي يمكن أن يؤثر ساعتك الداخلية لاحقا، ويجعل من الصعب عليك النوم جيدا. ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية على الأقل ساعتين قبل النوم.

خفف الإضاءة

أحد الأشياء التي يسهل القيام بها، والتي يمكن أن تساعدك في تجهيز جسمك للنوم هو تخفيف إضاءة الغرفة. بعد العشاء، ابدأ في تعتيم الأنوار، مما سيسهل على جسمك التعرّف على الظلام، وأن وقت النوم قريب.

استحم بماء دافئ

الحمام الدافئ يساعدك على الاستعداد بيولوجيا للنوم. مع اقتراب موعد النوم، تبدأ درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي في الانخفاض. إذا كانت درجة الحرارة في الغرفة مرتفعة، ولكن أجسامنا تريد أن تبرد، يمكن أن تتداخل مع هذه العملية الطبيعية، وتؤثر على نومك. فأخذ حمام دافئ سيساعد في تسهيل انخفاض درجة حرارة الجسم قبل النوم بساعة أو ساعتين.

اقرأ كتابا ورقيا

القراءة لمدة 10 دقائق على الأقل في السرير قبل النوم، ستهدئ الأفكار وتجعل النوم أسرع. روتين القراءة هذا هو وسيلة لتسيطر فيها على يومك ونومك.

استيقظ في نفس الوقت يوميا

الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، والحصول على الضوء أولا، هو ما سيؤدي إلى مواءمة ساعة الجسم مع ساعة اليوم. فوجود وقت استيقاظ ثابت يجعل “وقت النوم” أكثر استقرارا. الحفاظ على وقت استيقاظك ثابتا، يجعلك تنام بسهولة في الليل.

لا يمكنك نسخ النص!