مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس كتاب في صفحة دايل كارنيغي مجلة فوياج الإلكترونية
كتاب في صفحة

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس – أكثر الكتب مبيعا

شارك هذا المنشور
كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس كتاب في صفحة دايل كارنيغي مجلة فوياج الإلكترونية

تمهيد

احتاج هذا الكتاب إلى 15 عاما قبل أن يرى النور، وذلك حتى يكتمل البحث والتطبيق وتجربة قواعده. ولجأ الكاتب إلى قراءة سجلات محكمة الطلاق، ومجلة الآباء، وكلّف أحد الباحثين لقراءة ما يفوته. إضافة إلى قراءته لمجلات علم النفس، والمئات من المقالات المنشورة في المجلات، وسير العظماء والقادة من جوليوس لتوماس أديسون وروزفلت وغيرهم. وقابل بنفسه العديد من الناجحين.

من المؤلف؟

درّب دايل كارنيغي أكثر من 15 ألف رجل أعمال بما يتعلق بفن التعامل مع الناس. أنشأ معهد كارنيغي للحديث المؤثر والعلاقات الإنسانية، وكان يختص بتدريب الشركات لزيادة التحفيز والإنتاجية وروح التعاون بين الفريق الواحد.

مقدمة

هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من القصص من مواقف وتجارب الكاتب لتكوين الصداقات. وفيه، يبيّن الكاتب أنه إن أردت أن يكون لديك أصدقاء، دعهم يتفوقوا عليك. لأنهم ذلك سيجعلهم يظنون أنهم أكثر أهمية منك، وإلا سينشأ منهم الحسد والغيرة.

أهمية فن التعامل مع الآخر

في دراسة أجراها معهد كارنيغي للتكنولوجيا، تبيّن أن 15% من النجاح المالي للإنسان تعود إلى معرفته الفنية، و85% إلى المهارة في الهندسة الإنسانية الشخصية والقدرة على قيادة الناس.

الفنون الأساسية في معاملة الناس

إن أردت جمع العسل لا تركل الخلية! الناس مخلوقات عاطفية ممتلئة بالغرور والكبرياء والانتقاد، وأي شرارة تفجر مخزن البارود، بدلا من إدانة الناس يجب فهمهم، لأنه مفيد وأفضل من الانتقاد. كما يولّد العاطفة والمحبة. كلنا نحب الثناء، وأعمق مبدأ في طبيعة الإنسان أن يتم تقديره.

المدح والتملّق

أقصر الطرق لجذب الناس يكون بمدحهم وبتملقهم. ولكن هناك فرقا بين التملق والتقدير، التقدير مؤثر ومن القلب. أما التملق فيكون من طرف اللسان وغير مؤثر.

الطعم المناسب

التعامل مع الناس أشبه بصيد السمك، عليك منحه الطعم الذي تريده. علينا معرفة ما تريده الناس ومنحهم إياه، وهذا ما تحدّث عنه كتاب القوة والسلطة، تجد القراءة الخاصة به هنا.

تفهّم الآخر

إن زاد الاهتمام بوجهة نظر الآخر ورؤية الأمور من زاويته سيكون المرء أكثر نجاحا في مهنته. وهذا ما كان يتميّز الرسول – صل الله عليه وسلم -، تجد المزيد من صفاته القيادية هنا.

كيف تكسب الأصدقاء

لتكسب الأصدقاء اهتم بهم ليهتموا بك. وعليك بحب الناس، لأن ذلك سيظهر في أعمالك؛ من كتاباتك وفي مسرحياتك وبالتالي سيحبونك. أفشي السلام، وابتسم لهم، واسأل عن أحوالهم. لعمل صداقات علينا عمل أشياء من أجل الآخر تتطلب وقتا وطاقة وشجاعة، مع مراعاة لمشاعره، وإظهار سرورنا له. وهذا ما ذكره كتاب العريفي، بأن الرسول محمد – صل الله عليه وسلم- كان يقابل أي أحد كأحب الناس إليه، تجد القراءة الخاصة بكتابه هنا.

إسعاد الآخرين

الناس تحب المرح السعيد لا المهموم الحزين. قبل أن تقابل أي شخص، عليك التفكير بما يسعده. من المهم أن تذكر اسم الشخص عند مقابلته، لأنه يهتم لاسمه أكثر من أي شيئا آخر في العالم. كما أظهر اهتمامك وشغفك بما يقول.

لتكون مهما كن مهتما

بيّن العريفي في كتابه أن على المرء التحدّث إلى الناس بما يناسبهم في سنهم وأهوائهم. مع إشعارهم بأهميتهم وتقديرهم، والحرص على المدح والثناء. المحظوظ هو من يعرف كيف يبدي اهتمامه بالآخر.

فن السؤال

فن السؤال يكون بالتمهيد له. وذلك من خلال عمل علاقة ود مع الآخر، ومدح ما يملكه. ثم سؤاله ما تريد.

لا تجادل

لا تفز في كل جدال لأنك سوف تخسر الآخر، وتضعه في مأزق. كما ستجرح كبرياءه. لا تفرض أفكارك عليه. وإنما أشعره أنها أفكاره. لوقف الجدال، قُل جملة “إنني أتفهّم”. إنها جملة سحرية لتحقيق السلام والهدوء.

الكياسة والود

لتجذب الآخرين إلى طريقة تفكيرك، لا تصحح أخطائهم. وإن أخطأت اعترف بذلك، ولا تصرّ عليه لأن الطرف الآخر سيرضخ عن قناعة. باللين تحصل على أكثر مما تتوقع، إن أردت كسب شخص أقنعه أنك صديقه المفضل.

حل مشاكل العمل

حل مشاكل العمل يكون بالإنصات للموظفين، وخاصة الغاضبين منهم. تصحيح أخطاء الاخرين يجب أن يكون باللين واللطف. واجعل أوامرك تبدو كاقتراحات. ولإنتاجية أكبر لدى الموظفين، أوجد روح المنافسة بينهم. أما لتحفيز الموظفين، امدح كل ما يفعلونه. وامدح الصفات التي تريديها فيهم حتى يصدقوها وليحرصوا على تحقيقها.

تغيير طباع البشر

لتغيير طباع الناس علينا أن نستعين بالدوافع النبيلة في نفوسهم. مثل أن نبين للشخص أنه أمين وصديق، وسيكون كذلك.

لا تكن مكروها

إن أردت ألا تكون مكروها، أشر إلى عيوب الناس وأخطائهم بطريقة لطيفة وغير مباشرة. وامدحهم أولا. ولتصحيح أخطاء الناس دون جرح كرامته، اقترح دوما الطرق الصحيحة، لأن البشر تكره الأوامر.

سر السعادة الزوجية

سر السعادة الزوجية يكون بمدح الزوجة، وتجنّب انتقادها ومقارنتها بغيرها. أما الزوجة، فعليها التوقف عن النكد، ومنح الزوج الخصوصية والحرية، وعدم التدخل بطريقة حياته. ومن مفاتيح السعادة إظهار الاهتمام بالزوجة، من تذكر المناسبات السعيدة، والتأدب معها، وجلب الهدايا لها، إضافة إلى الإشباع الجنسي لكل منهما من خلال تثقّفهما حول ذلك.

لا يمكنك نسخ النص!