مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

كيف تضاعف ذكاءك سكوت وات كتاب في صفحة مجلة فوياج الإلكترونية
كتاب في صفحة

كيف تضاعف ذكاءك

شارك هذا المنشور
كيف تضاعف ذكاءك سكوت وات كتاب في صفحة مجلة فوياج الإلكترونية

تمهيد

يعلّمنا هذا الكتاب طرقا لرفع أدائنا العقلي وبالتالي تحسين حياتنا، من خلال القدرة على إنجاز المهام بوقت قصير، والسيطرة على الآخرين، وحل المشكلات الصعبة وغيرها. وأثبتت العديد من الروايات فعاليّة التمارين التي ذكرها الكتاب، من الأصدقاء ورجال الأعمال وغيرهم.

معنى الكفاءة العقلية

الكفاءة العقلية، هي استخدام العقل في التفكير، وإيجاد الحلول والأفكار، وحفظ الأرقام والأسماء، والقدرة على الإنصات، وتحليل المحتوى، وتصنيف المعلومات. وتأتي إمكانية النجاح بالإبداع وعلاج المشاكل، ومن الإيمان بالقدرة على ذلك. يقول دانيال وبستر: “العقل المحرك الرائع لكل شيء”.

أهمية الكفاءة العقلية

يملك العقل القدرة على معالجة البيانات من خلال استرجاع الحقائق والمعلومات، ودمجها وخلق شيء جديد. وهذا ما يسمى بالخيال لدى الأطفال، والإبداع لدى الكبار. فالكفاءة العقلية تجعل المرء قادرا على حل المشكلات، وعلاج الأمراض، وانتهاز الفرص والفوز بالمسابقات. وتعدّ الحلول المبتكرة سر النجاح، مثل تلك التي تعمل على اختصار الوقت وزيادة الربح. فالعامل المشترك لكل الناجحين أمران: الرغبة الدفينة في النجاح، والبراعة في استخدام القدرات العقلية.

التفكير السريع

يعني التفكير السريع، التعامل مباشرة وفورا مع المشكلات وحلها، وتحليل أي موقف، والتوصّل إلى القرار السليم.

تحسين الذاكرة

الكل يريد تذكر الأسماء والتواريخ والأرقام. وعند الرغبة في تذكر المعلومة، يجب فهمها أولا، والإنصات الجيّد للآخرين.

نظام الفهرسة

تمكّن أحد رجل أعمال من حفظ الكثير من المعلومات حول الأشخاص الذين سيجتمع معهم. وذلك عن طريق عمل ملفات عنهم ومراجعتها قبل لقائهم. وهناك نوع آخر من أسلوب الفهرسة، يتمثّل بربط الشيء المراد حفظه بنوع من الطعام أو أي شيء يسهل تذكيره، لا تركه اسما مجردا. ويمكن أيضا اتباع أسلوب التصنيف، مثل ترتيب الوثائق والتقارير ضمن فئات التسويق، الدعاية، الإدارة، الطلبيات، وهكذا.

حفظ الأرقام

يمكن حفظ الأرقام عن طريق تحويلها إلى حروف، وكلما كانت الكلمات التي تتشكل منها تلك الحروف أكثر غرابة، سيسهل حفظها.

حفظ الأسماء

إن أردت حفظ الأسماء، عليك أولا أن تملك النية في ذلك، ثم تكراره أكثر من مرة أثناء حديثك. بعدها، إعمل على ربطه بصفة جسدية خاصة بالشخص الذي تود حفظ اسمه.

القراءة الفعالة

تكون القراءة الفعّالة بقراءة الأفكار الرئيسة فقط، وهذا يفيد في الكتب العلمية لا الروايات. حيث يتم تجاوز الكلمات وقراءة الأفكار الرئيسة. بمعنى آخر، اتباع أسلوب القراءة بالفقرات لا الكلمات للبحث عن الأفكار الجديدة فقط. بعدها، يتم مراجعة ما تم قراءته في فترات الراحة، مثل الانتظار لدى الطبيب، أو ممارسة الرياضة، أو عند شرب القهوة وهكذا.

حل المشكلات

هناك حاجزين يمنعان من حل المشاكل: المعلومات المغلوطة، والتشتت. فالمعلومات الخاطئة تعمل على تعتيم العقل، وتسبب الإيحاء بوجود مشكلة رغم عدم وجودها. لذلك فإن أول خطوة يجب اتخاذها عن مواجهة أي مشكلة، هي فحص الحقائق.

دور العقل اللاوعي في حل المشكلات

عند وقوع مشكلة ما، يظن الكثير من الناس أنها نهاية العالم، ولا يدركون أنها مجرد عائق نحو تحديد الأهداف. لذلك يرى الخبراء أنه يجب تدوين المشكلة على الورق، لأنه بذلك، يتم إرسال أمر إلى العقل اللاوعي لحل المشكلة، حتى وإن تحول العقل الواعي لأمور أخرى.

التخيّل

يمكن اتباع طريقة التخيّل لحل المشكلات. وفيها قم باختيار مكان هادئ، ثم تخيل النتيجة المرجوة بعد حلّ المشكلة، وامشي بخطوات قبل حصول ذلك. وهذه الطريقة مناسبة للحل السريع، دون مخاطبة العقل اللاوعي بكتابة المشكلة على الورق، والتي قد تستغرق يوما أو أكثر.

مخطط التدفق

وهي طريقة أخرى لحل المشاكل، تتمثل بكتابتها على الورق، ثم تحديد الخطوات أو المهارات المطلوبة لحلها.

التعلّم السريع

هناك طريقتان للتعلّم السريع: الطريقة الأولى هي التنشيط الذهني حيث يمنح أداء مساو لمن يقوم بالتدريب البدني. وفيه يتم الجلوس بمكان هادئ، وتخيّل النفس بالتدرّب على كرة السلة، أو الطهي، أو إجراء عمليات حسابية، أو الرسم، أو التصميم. أما الطريقة الثانية، فهي الانهماك الكلي، أو الممارسة، مثل تطبيق ما تم تعلمه، مثل التكلم باللغة الجديدة أو ممارسة البرمجة.

زيادة التركيز

يمكن زيادة التركيز من خلال سؤال النفس عن سبب تعلم ما يتم تعلمه، وتصوّر الفوائد التي يتم جنيها. حينها  يزيد من اهتمام المرء بالمادة ويزيد عنده التركيز. ويفضل العمل الذي يحتاج إلى التركيز أن يكون في حرارة منخفضة، وليس مباشرة بعد تناول الطعام.

زيادة الإبداع

تتم زيادة القدرات تتم عن طريق تجربة أمور جديدة ومختلفة. مثل الذهاب بطرق أخرى، أو تجربة أمور أخرى. وتدوين كل فكرة تخطر على البال، والتمعّن بها لاحقا. فالاختراعات الحالية، كانت أفكارا غير ناضجة. كما يمكن التفكير بالعلاقات بين الأجهزة ومحاولة تقليدها. وعلى المرء أن يكون فضوليا، ويفكر ويحلل، ولا يقبل بالأشياء المجردة. والسؤال دوما عن أسباب ما يراه.

التنقيب عن الأفكار والحلول

للحصول على الحلول المبتكرة، يجب أولا الإيمان بوجود حل. ثم التعرّف بشكل كامل عن المشكلة، للتوصّل إلى الحل المناسب لها. وأول طرق الوصول إلى الحل هي التنقيب عن المجهول،. وهي شبيهة بالتنقيب عن النفط. وفيها يتم الإمساك بورقة وقلم، وكتابة كل ما يخطر في البال. تفيد هذه الطريقة المسوّقين بإيجاد أفكارا جديدة، وأصحاب المطاعم على حل المشاكل. ويمكن سؤال الأبناء والأصدقاء وغيرهم عن أفكارهم.

فن الإصغاء

إن أول خطوة لزيادة القدرة على الإصغاء، هي التركيز على المحتوى الذي يقوله الشخص، لا على هندامه أو أسلوبه. ثم تحليل المحتوى.

قوة الرسائل المكتوبة

تكون الرسائل قوية عندما تكون شبيهة باللغة المستخدمة في الكلام الشفوي . لأن ذلك سيجذب القارئ لقراءتها. مثلا، يجب الابتعاد عن اللغة الجامدة، وصيغة الأمر. وأن يكون هناك لباقة وعاطفة، مثل الشكر والاعتذار والوعد بحل المشاكل، وهكذا.

الخطابات عند الضرورة فقط

من المهم أن تكون كتابة الخطابات فقط عند الضرورة. ولحل مشكلة الناس التي لا تقرأ، يمكن اللجوء إلى طريقة ذكر أسمائهم في الخطاب، مما سيحفّزهم لقراءته، لمعرفة ما كُتب عنهم.

كيف تحصل على الوظيفة

من المهم أن يكون مع السيرة الذاتية، رسالة تذكر فيها سبب رغبتك في العمل بالشركة. واذكر فيها، سبب إعجابك بالشركة، وما تعرفه عنها بشكل خاص. هذا من شأنه أن يلفت نظر صاحب العمل، وسيقرأ السيرة الذاتية. لذلك، قبل أن ترسل السيرة الذاتية، أجر البحث عن مكان العمل الذي تود أن تكون فيه. واذكر أشياء محددة عنها في الرسالة.

الفوز بالمنافسة

لتتمكن من الفوز في أي منافسة، عليك أن تكون مبادرا لتحمّل المسؤوليات الجديدة، وتعلّم المهارات الجديدة، وأن تملك الفضول والشغف، والرغبة في مساعدة الآخرين. وهناك مقولة:

“بدلا من أن يحلم الإنسان دون جدوى بفرصة تأتي إليه، عليه أن يقحم نفسه في طريقة بحيث لا تستطيع تجاوزه” وهناك أربع طرق لتتمكن فيها من الفوز بأية منافسة: التعلم، البرهان، الترقب، والتقدم للحصول على الفرصة.

المحاكاة

المحاكاة وسيلة مهمة من أجل التحضير والتخطيط. حيث يتم فيها تخيّل حركات الخصم جميعها، والتحضير للرد عليها.

لا تتكلم عن أهدافك

من المهم ألا تتكلم عن أهدافك حتى لا يسرقها غيرك. ولكن تواصل بشكل خاصة مع صاحب الفرصة، وبيّن له الدلائل التي تثبت جدارتك للاستحواذ عليها.

الرد على الانتقاد

من ينتقدك وجها لوجه، لا ترد عليه والتزم الصمت. وإن انتقدك خلف ظهرك، اذهب إليه وامدح ذات الشيء الذي انتقدك به. مثلا، إن انتقد طريقة هندامك، امدح هندامه، وهكذا. وهذا ما يسمى بـرد الفعل الإطرائي. ونادرا ما سيعود إلى انتقادك، وإن فعل، امدحه واطلب نصيحته، وسيتوقف تماما عن انتقادك.

شبكة معلومات

لتحصل على شبكة معلومات خاصة بك، تنال فيها الدعم والفرص، اتصل مع الأشخاص ممن يملكون نفس الاهتمام. ثم وضّح لهم رغبتك بالاستفادة من خبرتهم. وغالبا سيستجيبون وسيرحبون بمساعدتك.