مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

فكر تصبح غنيا كتاب في صفحة مجلة فوياج الإلكترونية Think and grow rich napoleopn hill نابليون هيل
كتاب في صفحة

فكّر تصبح غنيا

شارك هذا المنشور
فكر تصبح غنيا كتاب في صفحة مجلة فوياج الإلكترونية Think and grow rich napoleopn hill نابليون هيل

تمهيد

يمكن أن تساوي قيمة أفكار هذا الكتاب مليون دولار. هكذا يبدأ الكتاب من خلال امتلاكه لسر النجاح. صدر الكتاب في 1937، ولا يزال على قائمة أفضل المبيعات. وهو يعد النجاح على كافة الأصعدة؛ على مستوى الأفراد والحكومات والبلاد. لكن يجب بداية أن يكون هناك استعداد شخصي لتقبل أفكاره وتطبيقها لتحقيق النتيجة. وهو يعطي هالة لسر النجاح مما يحفّز القارئ للبدء بالقراءة.

نبذة عن الكاتب

ولد الكاتب فقيرا (1970- 1883)، في ولاية فيرجينيا، وماتت أمه وهو بعمر 10 سنوات، وبعد عامين تزوج والده. أصبح متمردا، لكنه تغيّر، وصار يكتب في عمر الـ 13 في صحيفة محلية صغيرة، وأصبح كاتبا محفّزا، وسخّر حياته لمعرفة أسباب فشل الناس في تحقيق السعادة والنجاح المالي في حياتها.

مقدمة

الكتاب ملخّص لتجارب الكاتب الشخصية وقصص الناجحين. وهو ليس فقط لتعليم جمع المال، وإنما لعيش حياة غنية. يعلّم لأول مرة وصفة جلب المال بحسب 13 خطوة مجربة، وبالتعاون مع أكثر من 500 شخص من أثرى الأثرياء على مدى 25 عاما.

كتاب مختلف

استغرقت كتابة هذا الكتاب 20 عاما. وباع أكثر من 7 ملايين نسخة، وساعد الآلاف في تحقيق النجاح. يرى ميلر هاتشسون المستشار الهندسي، أن يكون مقررا في المدارس، وألا يتخرّج أحد دون تجاوز الاختبار الخاص به.

أبرز عادة لدى الناجحين

أبرز عادة لدى الناجحين هي تبادل الأفكار. عند ظهور المشاكل، يتم التشاور فيما بينهم للوصول إلى أفضل الحلول.

13 مبدأ

بيّن الكتاب وجود 13 مبدأ لجلب المال، وهي أساسية لكل شخص يودّ تحقيق الاستقلال المالي.

البداية بفكرة

كل الثروات والإنجازات بدأت بفكرة. وهي نصف سر النجاح. في القصة الأولى من الكتاب، يتحدث لنا الكاتب عن إدوين بارنز، الذي اكتشف رغبته بالعمل مع إديسون، ولكن لم يملك المال سعر تذكرة السفر، ولا معرفة بإديسون. هذه الأسباب تجعل الكثير من الناس تستسلم. لكنه قرر تحقيق رغبته والسفر إليه على أي حال.

الرغبة

يتطلب النجاح وجود كل من الرغبة والهدف. فبارنز كانت لديه الرغبة والهدف للعمل مع إديسون. وعندما فشل أديسون ببيع أحد أجهزته، عرض عليه بارنز بيعه، ونجح في ذلك. عندها تحقق حلمه في أن يكون شريكا لإديسون.

أسباب الفشل

أبرز أسباب الفشل الاستسلام عند الهزيمة المؤقتة.

دور الأفكار

عقلنا يجذب الأفكار التي نضعها في عقلنا. ما نظنه سيحصل، سيحصل.

خطة لا تعترف بالفشل

تحقيق الثراء يحتاج إلى خطة وطرق لا تعترف بالفشل.

المشكلات تخفي فرصا

المشكلات لا تمنع تحقيق الحلم وإنما تخفي فرصا. من المهم ((عدم)) انتظار الفرصة المناسبة، وإنما البدء بما هو موجود.

أهمية الحلم

كل الإنجازات العظيمة بدأت بالأحلام. وكل الناجحين بدءوا بداية سيئة، وعانوا معاناة صعبة ومؤثرة قبل الوصول إلى حلمهم.

خيبات الأمل

خيبات الأمل تسبب انحراف الكثير من الناس. لكن الناجحين يعلمون كيف يجعلوها سببا في القيام بأشياء خلّاقة.

قصة ابنه

ولد ابن الكاتب دون أذنين. ورفض رأي الأطباء حول عدم قدرته على السمع والكلام. وكان يزرع في عقله قدرته على العيش طبيعيا. وتمت معاملته على هذا الأساس، فلم يتم إدخاله مدارس خاصة بحالته. دخل ابنه الجامعة. وهناك قام بتجربة أحد الأجهزة التجريبية للسمع، واستفاد من أحدها. وأصبح موظفا في الشركة بعد أن أظهر لهم حماسه في العمل على توزيع الجهاز لكافة الحالات المشابهة.

الإيمان والرغبة

من قصة الابن يتبيّن أنه مع الرغبة والإيمان يمكن تحقيق المستحيل. الإيمان حالة من العقل تحصل من خلال الجزم والتكرار. وهذا ما ذكره كتاب التفكير المستقيم والتفكير الأعوج، وكتاب سيكولوجية الجماهير. بعض الناس تؤمن بسوء الحظ أو أنه محتوم عليها الفقر. ولكن في الحقيقة، هم من زرعوا بأنفسهم هذه الأفكار، وآمنوا بها.

التحكّم باللاوعي

إن تكرار القراءة بصوت مسموع عن الرغبات يوميا، من شأنه توصيلها إلى اللاوعي.

التعليم

يمنح التعليم معرفة متنوعة وعشوائية لا مختصة. وهو ليس أساسي للنجاح، كونه لا يعلّم التخطيط لتحقيق الأهداف. المتعلّم الحقيقي هو الذي يعلم أين يحصل على المعرفة التي يريدها، وتسخيرها في خطط تنفيذية محددة.

معرفة مختصة

نحن بحاجة لمعرفة مختصة لتقديم خدمة أو منتج لنحصل من خلاله على عائد مالي. مثل حرفة أو مهارة. ويمكن الحصول عليها من خلال الدورات الخاصة والكتب.

المخيلة

المخيلة ضرورية للحصول على خطة مرتبة. هناك نوعين من المخيلة: الخلاقة والقديمة. المخيلة القديمة هي شكل جديد للأفكار القديمة تأتي من الخبرة والتعليم والملاحظة، ويتم استعمالها من قبل المخترعين. أما الخلاقة، فهي عند التواصل مع الذكاء اللامحدود. وفيها يحصل الإلهام والحدس والأفكار الجديدة. وهي تعمل تلقائيا عند حث العقل اللاواعي من خلال العاطفة والرغبة الشديدة.

متى تنجح الفكرة

تنجح الفكرة، إن التقى بائع الفكرة مع مشتريها وعملا معا بانسجام.

العقل المدبّر

يجب إحاطة النفس بالأشخاص المناسبين للقيام بمهمة تنفيذ الفكرة. ويجب أن يكون الفريق قائما على انسجام تام بين أعضاءه للاستفادة من خبرات الآخرين ومخيلتهم. وسمّى الكاتب هذا الفريق بالعقل المدبّر Master Mind.

لا يمكنك نسخ النص!