مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

عندما انهارت محجبة في المحكمة الأمريكية بسبب 30$ دروس وعبر مقالات رئيسة التحرير إشراق كمال عرفة مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

عندما انهارت “محجبة” في المحكمة الأمريكية بسبب 30$ – دروس وعبر

شارك هذا المنشور
عندما انهارت محجبة في المحكمة الأمريكية بسبب 30$ دروس وعبر مقالات رئيسة التحرير إشراق كمال عرفة مجلة فوياج الإلكترونية

بقلم إشراق كمال عرفة – رئيسة التحرير

في مقطع نال 41 مليون مشاهدة على الفيسبوك، ظهرت محجبة في محكمة مقاطعة بروفيدنس بولاية رود آيلاند الأمريكية. كانت مدانة بمخالفات المرور، وتبيّن أنها المرة الثانية التي تحضر فيها المحجبة إلى المحكمة، لفشلها في دفع قيمة المخالفات خلال المدة المحددة. ولهذه المحكمة برنامج تلفزيوني باسم  Caught In Providence يقوم ببث مختلف الجلسات.

120 أم 150؟

كان موضوع الخلاف في المقطع هو ادعاء المحجبة تسديد كامل قيمة المخالفات، بعد أن قام القاضي بتخفيضها من 2,200 دولارا أمريكيا إلى 150 دولارا فقط، بشرط أن تلتزم بدفع 10 دولارات كل أسبوع. أي تم منحها 15 أسبوعا لتسديد قيمة المخالفات. يتبدّل سلوكها خلال المقطع، وتتبنّى أسلوبا هجوميا في نبرة الصوت ولغة الجسد، خاصة عند حضور مدير مكتب المدفوعات الذي يشكي القاضي وقاحتها في التعامل معهم، وأنها تصرّ على وجود دفعة لكن لم يتم تسجيلها في النظام – الذي هو برأيه نظام دقيق ولا مجال للخطأ فيه -. فيحسم القاضي أنها دفعت 120 فقط لعدم وجود دليل على غير ذلك.

تعليقات أذهلتني

تجذبني عادة المقاطع الغربية التي تظهر فيها محجبة. حيث يثيرني الفضول في قراءة التعليقات. وأبحث عن تلك العنصرية التي تحاول ربط كل سلوك بالحجاب والإسلام. وما أذهلني، أنني وجدت صعوبة في رصدها، من بين حوالي ثلاثة آلاف تعليق على هذا المقطع.

تسامح القاضي

كانت أغلبية التعليقات على هذا المقطع تدور حول موقف القاضي وشخصيته. في تعليق، حصد على 105 إعجاب، أثنى على عدالة القاضي، وتسامحه مع الجميع بغض النظر عن اللون والدين والحالة الاجتماعية، وحتى الاتجاه السياسي. كان هناك الكثير من المدح ومشاعر الود له، وكيف أنه تمكّن من تفهّم المحجبة وسلوكها غير اللائق.

عنصرية

من التعليقات التي أشارت إلى العنصرية بشكل عام، ذكر أحدهم كيف أنه سيتم إدانته حال تأخر عن دفع معونة طفله البالغ قيمتها 500 دولارا كل أسبوع، بينما هذه المحجبة تنال التسامح مرتين؛ ما يعني أفضلية المرأة على الرجل. أما التعليق الذي أثار غضب أكثر من عشرة أشخاص، أفاد أن المحجبة عار على دينها وشعبها. وكانت معظم الردود عليه أنه موقفا غير حضاريا، وأنه لا يمكن الحكم على أمة من شخص واحد. كما لا علاقة للدين بالغضب عند الشعور بالظلم.

الذكاء العاطفي

أدرك القاضي من خلال القصة التي روتها المحجبة أنها لا تملك القدرة على إدارة المال. حيث أفادت أنها كانت أحيانا تدفع أكثر من 10 دولارات خشية عدم امتلاكها ما يكفي للأسبوع التالي. كما تفهّم غضبها، وتحمّل أسلوبها غير اللائق عندما انهارت بالصراخ والبكاء، وأخبرها أن الجميع يريد مساعدتها. مما يشير إلى امتلاكه مهارة الذكاء العاطفي. للمزيد حول هذه المهارة، كنت قد كتبت مقالة مفصّلة عنها، نالت أعلى المشاهدات في هذه المجلة، تجدها عزيزي القارئ هنا.

فرصة أخرى

يحسم القاضي النزاع برفض تحريضات مكتب المدفوعات في إعادة المخالفة إلى قيمتها الأصلية، كونها فشلت في الإلتزام بتسديد قيمة المخالفات في الموعد المحدد. ويمنحها فرصة أخرى لتسديد بقية الفاتورة. هنا تظهر أهمية الاحتفاظ بإيصال الدفع عند إجراء أية مدفوعات. لم تحضر المحجبة ما يثبت ادعائها بدفع كامل قيمة المخالفات. حيث كان دفاعها الوحيد هو شهادة مسؤولة المكتب التي استلمت منها كامل المدفوعات، ولكن لسبب ما، رفضت الشهادة.

اعتذار

الاعتذار بلسما شافيا ومطفئا للغضب، ودور كبير في النهايات السعيدة! وفي الكثير من كتب تطوير الذات، نجد دوما قسما يتكلّم عن أهميته. في القسم الثاني من المقطع، تظهر المحجبة مرة أخرى ولكن بهيئة جديدة، وقد تمكّنت من دفع بقية المخالفات. تعترف بأنها كانت تعاني الكثير في المرة السابقة، وأنها تعتذر على ذلك. سعد القاضي بها، وتعاطف أكثر معها بإخبارها أن الجميع يمر بأوقات عصيبة. بالنهاية، أنصح الجميع بمشاهدة هذا البرنامج من خلال صفحته على الفيسبوك هنا، لما فيه من دروس وعبر في دقائق قليلة.

للإطلاع على المزيد من مقالات رئيسة التحرير، من هنا.

لا يمكنك نسخ النص!