مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

عملت في السفن السياحية وهذا ما عليك معرفته مقالات مترجمة مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

عملت في السفن السياحية لمدة ست سنوات وهذا ما عليك معرفته

شارك هذا المنشور

بقلم Erica DePascale

على الرغم من أن الإبحار في المياه الزرقاء، وتناول كميات لا حصر لها من الطعام، ومشاهدة الترفيه على مستوى عالمي، قد يبدو وكأنه ملاذ يحلم به الكثير من الناس، فإن الإبحار تجربة فريدة للغاية. ولكن هناك العديد من الأجزاء التي يجب مراعاتها. لقد عملت على متن سفن الرحلات البحرية لمدة ست سنوات، وهذا ما عليك معرفته قبل حجز عطلتك:

أولا – التذكرة لا تشمل كل شيء

على الرغم من أن معظم خطوط الرحلات البحرية تشمل أماكن الإقامة في غرفتك، وطعاما غير محدود من البوفيه وغرفة الطعام، إلا أن هناك بعض الأشياء الشائعة التي تمثل تكلفة إضافية. تعتبر الأشياء الأخرى مثل WiFi والرحلات الشاطئية، وتناول الطعام المتخصص، والصور أيضا نفقات إضافية، لذلك تأكد من مراعاة ما تريد إضافته إلى تجربتك.

ثانيا – دوار البحر

مع وجود سفن أطول من ارتفاع برج إيفل، فلن تلاحظ أبدا أنك على متن سفينة. ومع ذلك، فإن الأوقات مثل موسم الأعاصير في منطقة البحر الكاريبي، أو الشتاء في المحيط الأطلسي، سيكون فيها أمواج هائجة. إذا كنت عرضة لدوار البحر، فخطط لرحلتك حول تلك المواسم.

ثالثا – حظر تجوّل الأطفال

إذا كنت تخطط للاحتفال طوال الليل وترك أطفالك بالخارج والاستمتاع بالسفينة، فسيتعين عليك الانتهاء في الوقت المناسب للالتزام بحظر تجوّل الأطفال. غالبا يكون حظر التجوّل متأخرا عما هو متوقع. عادة حوالي الساعة الواحدة صباحا، لذلك لا يزال لديك وقت لتناول بوفيه منتصف الليل.

رابعا – نوادي الشباب

العديد من نوادي الشباب على متن السفينة مجانية حتى وقت متأخر من المساء. بعد ذلك سيتعيّن عليك دفع رسوم صغيرة بالساعة لأطفالك للبقاء حتى الإغلاق. فقط ضع في اعتبارك أن كل هذه القواعد والإرشادات يمكن أن تختلف حسب السفينة.

خامسا – محطات التوقّف قصيرة

محطات التوقف هي طريقة رائعة لاستكشاف بلدان متعددة في رحلة واحدة. عادة ما تكون نقطة التوقف في الميناء حوالي ثماني ساعات، ولكن هناك حالات قليلة ستبقى فيها السفن لمدة نصف يوم فقط. هذا يرجع عادة إلى قواعد الميناء، أو مسار الرحلة المحدد، نظرا لأن السفينة تحتاج إلى الوصول إلى المحطة التالية في الوقت المناسب.

سادسا – مشاركة مائدة العشاء

على الرغم من أن هذا التقليد أصبح قديما، إلا أنه لا تزال هناك حالات قد تضطر فيها إلى مشاركة طاولة كبيرة على العشاء مع ضيوف آخرين. مع وجود العديد من الضيوف ممن يستمتعون بتجربة التعرّف على الركاب الآخرين، فلا داعي للقلق إذا كنت ترغب في إبقاء مجموعتك منفصلة. فقط تحدّث إلى النادل حول ذلك بمجرد صعودك إلى السفينة.

سابعا – وقت الوصول ليس نفسه الخروج

وقت الوصول هو فقط عندما ترسو السفينة رسميا في الميناء. يجب أن تخضع السفينة بعد ذلك لفحص من السلطات المحلية، والحصول على تصريح قبل السماح للركاب بالخروج. الأمر الذي قد يستغرق ما بين 20 دقيقة إلى ساعة أو أكثر. سيتم سرد وقت “تقدير خلوص الممر” هذا في دليل أنشطة الرحلات البحرية.

ثامنا – لباس الحفلات

قد تكون هناك ليالي رسمية وذات طابع خاص، لذلك عليك تحضير اللباس وفقا لذلك. على الرغم من أن قواعد اللباس هذه اختيارية، لا يمكنني إخبارك بعدد الضيوف الذين أخبروني أنهم يرغبون في أن يعرفوا أن هناك أمسية رسمية أو ذات طابع خاص، مثل ليلة السبعينيات. عادة ما يتم سرد جميع معلومات الترفيه في تطبيق الشركة، أو موقعها على الإنترنت قبل الرحلة البحرية. تأكد من التحقق منها قبل أن تقوم بحزم الأمتعة.

تاسعا – الكابينة

تتراوح الكبائن في الرحلات البحرية من غرف داخلية صغيرة بلا نوافذ إلى أجنحة كبيرة مثل شقق سكنية. لذلك تأكد من رؤية الصور لنوع أو فئة المقصورة التي تحجزها،  خاصة إذا قمت بذلك من خلال وكالة سفر، حتى تعرف ما الذي تحصل عليه.

عاشرا – الإكرامية

عادة ما يتحقق الضيوف من فاتورتهم في اليوم الأخير من الرحلة البحرية، ويصابون بالذعر عندما يرون رسوم الإكراميات تحت اسم كل شخص. يتم احتساب الإكرامية تلقائيا في اليوم للخوادم وطاقم التدبير المنزلي، ولكن يمكنك تغيير المبلغ عن طريق التحدث إلى مكتب خدمات الضيوف.

تنويه: المقالات المنشورة لا تعبّر عن رأي المجلة وهي ليست مسؤولة عنها

لا يمكنك نسخ النص!