مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

أفضل 10 دروس من كتاب الخيميائي باولو كويولو مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

سلسلة رمضان 2022 – أفضل 10 دروس من كتاب الخيميائي

شارك هذا المنشور
أفضل 10 دروس من كتاب الخيميائي باولو كويولو مجلة فوياج الإلكترونية

مبارك لكم الشهر الفضيل لهذا العام 2022. وبهذه المناسبة نقدّم لكم سلسلة خاصة بعنوان أفضل عشرة. نبدأها هذا الأسبوع مع أفضل 10 دروس من كتاب الخيميائي لباولو كويلو:

الخوف عقبة أكبر من العائق نفسه

قل لقلبك أن الخوف من المعاناة أسوأ من المعاناة نفسها. وأن أي قلب لم يتألم عندما ذهب بحثًا عن أحلامه. أي خطر كبير يستلزم عائدًا كبيرًا.

ما هو “صحيح” سيبقى دائما

إذا كان كل ما اكتشفته هو وميض من الضوء، مثل انفجار نجم، فستعود خالي الوفاض. ولكن عندما تبحث عن القرار الصحيح، سيكون هو الذي يتحمّل الوقت والاختبار والتدقيق.

تعطل الرتابة

عندما يكون كل يوم هو نفسه الذي يليه، فذلك لأن الناس يفشلون في التعرف على الأشياء الجيدة التي تحدث في حياتهم كل يوم تشرق فيه الشمس. هناك دائمًا جانب مضيء، إذا كنت تبحث عنه.

احتضان الحاضر

لا غرض من التركيز على الماضي والسماح له بتحديد هويتك، ولا فائدة من الضياع والقلق بشأن المستقبل. أنت الآن في مجال الإمكانات، وكيف ستتواصل معه ستحدد كيف ستتكشف حياتك.

نجاحك له تأثير مضاعف

يُنسج النمو والتغيير والتطور في نسيج الواقع. أن تصبح نسخة أفضل من نفسك له تأثير متتالي؛ يُحسّن الجميع وكل شيء من حولك: نمط حياتك وعائلتك وأصدقائك ومجتمعك.

اتخذ القرار

عندما يتخذ شخص ما قرارًا، فإنه يغوص حقًا في تيار قوي ينقله إلى أماكن لم يحلم بها أبدًا عندما اتخذ القرار لأول مرة.

كن غير واقعي

لو اختارت البشرية قبول العالم كما هو، لما حدثت بعض أعظم الاختراعات. أساس الإنجازات والاختراقات العظيمة هو العقلية التي ترفض المستحيل.

لا تستسلم

إن سر الحياة هو السقوط سبع مرات والنهوض ثماني مرات. لأن المرة الثامنة يمكن أن تكون قمتك. نُشرت بعض من أعظم الروايات في التاريخ بعد أن تلقّت مئات المرات من الرفض.

 ركّز على رحلتك الخاصة

من السهل أن تتأثر بالآخرين. إذا لم يفعل أحد ما يريده الآخرون، فإنهم سيغضبون. يبدو أن كل شخص لديه فكرة واضحة عن الكيفية التي يجب أن يعيش بها الآخرون حياتهم، ولكن لا شيء عن حياته.

وظّف علمك

هناك طريقة واحدة فقط للتعلّم: من خلال العمل. يمكنك الدراسة والقراءة والاستماع إلى أن تصبح وجهك أزرق اللون، لكن التجربة الحقيقية تأتي عندما تتصرف وتضع معرفتك موضع التنفيذ.

لا يمكنك نسخ النص!