مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

روسيا تختبر انقطاعها عن الإنترنت تقنية مجلة فوياج الإلكترونية
تقنية

روسيا تختبر انقطاعها عن الإنترنت

شارك هذا المنشور
روسيا تختبر انقطاعها عن الإنترنت تقنية مجلة فوياج الإلكترونية

قطعت روسيا نفسها عن الإنترنت بين 15 يونيو و15 يوليو، دون معلومات عن مدة الاختبار ومدى تأثير ذلك على المواطنين الروس. وأفادت شركة Roskomnadzor، المسؤولة عن تنظيم الاتصالات الحكومية، أن الاختبار يهدف إلى تحسين سلامة واستقرار وأمن البنية التحتية للإنترنت في روسيا.

قانون الإنترنت السيادي

في أواخر عام 2019، تبنت روسيا “قانون الإنترنت السيادي”، الذي منح الحكومة سلطة قطع الاتصال بالإنترنت العالمي في مواجهة الطوارئ والهجمات الأجنبية. يتطلب القانون من مزودي خدمات الإنترنت تثبيت معدات شبكة فحص الحزمة العميق: “Deep Packet Inspection”، القادرة على تحديد مصدر حركة المرور وتصفية المحتوى. كما ينص القانون على إجراء مثل هذه الاختبارات سنويا.

إبطاء تويتر

القانون مثير للجدل. حيث أشار المواطنون إلى مخاوف الرقابة والمشاركة في الاحتجاجات. وتم استخدام المعدات الجديدة بالفعل لإبطاء سرعة تويتر، حيث أشار المنظمون إلى الفشل في حذف المحتوى الذي تعتبره موسكو غير قانوني.

جدار روسيا العظيم

تقول الحكومة الروسية إن نواياها تقتصر على الحد من الهجمات الإلكترونية. لكن الكثيرين يشككون ويخشون أن تحاول روسيا إنشاء نسختها الخاصة من “جدار الحماية العظيم للصين”، وذلك من أجل عزل سكانها عن الإنترنت العالمي.

لا يمكنك نسخ النص!