مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

دروس من رجل يحتضر مقالات مقالة رئيسة التحرير إشراق كمال عرفة مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

دروس من رجل يحتضر

شارك هذا المنشور
دروس من رجل يحتضر مقالات مقالة رئيسة التحرير إشراق كمال عرفة مجلة فوياج الإلكترونية

بقلم إشراق كمال عرفة – رئيسة التحرير

نادرا ما أعود لقراءة ذات الكتاب مرة أخرى. أود دوما أن أتيح المجال لكتب أخرى أن تستغل وقتي، على الرغم من أن العديد منها ترى نفسها مرجعا هاما، وأن على القارئ العودة إليها مرارا وتكرارا. إلا أنني أجد نفسي قد تمكّنت من استيعابها من المرة الأولى، وأن أفكارها مكررة في كتب أخرى، إضافة إلى استخدام بعضها أسلوب الحشو والتكرار لملء الصفحات. ومن الكتب التي قرأتها للمرة الثانية وبرغبة شديدة، كتاب المحاضرة الأخيرة The Last Lecture لراندي بوش، والذي حصد أفضل المبيعات بحسب النيويورك تايمز. تجد القراءة الخاصة به هنا.

موجز وهادف

المحاضرة الأخيرة كتاب صغير، لكنه كبير بأفكاره. وما جعلني أعود لقراءته مرة أخرى، خلّوه من اللف والدوران، والحشو والتكرار، ورغبتي في ذكر أفكاره ضمن هذه المقالة. عدد صفحات الكتاب 206  من الحجم الصغير (5×7) إنش. وربما السبب في إيجازه، اكتشاف الكاتب إصابته بمرض قاتل، وبالتالي لم يرغب في إضاعة أي دقيقة لتكرار أية فكرة.                           

من هو راندي بوش؟

راندي بوش، هو أستاذ علم الحاسوب في جامعة Carnegie Mellon بولاية بنسلفانيا الأمريكية. اكتشف إصابته بسرطان البنكرياس، وأن لديه عدة أشهر فقط للعيش. فأراد تلخيص دروس حياته عبر كتابه لتكون إرثا لأبنائه الثلاثة ولطلبته وللقرّاء.

الدروس والعبر

يحكي الكتاب عن طفولته ودراسته وزواجه، وكيف أثّر المرض عليه وعلى عائلته. وكانت فرصة له ليذكر فيها العديد من الدروس والعبر في التربية والإدارة والزواج والتعليم وتحقيق الأحلام وغيرها. وهنا أحاول أن أجمعها لكم في هذا المقال:

دور الأهل في نجاح أطفالهم

ذكر الكاتب أهمية مساعدة الأهل لأطفالهم في اكتشاف وتحقيق أحلامهم ،من خلال إتاحة الفرصة لهم في التعبير عنها، وفي تنمية تقدير الذات من خلال السماح لهم بالتجربة والخطأ. وأشار كيف أن ذويه حرصا على تعزيز حب العلم والمعرفة لديه هو وأخته، من خلال شراء الكتب وزيارة المكتبات. وفي يومنا هذا، نجد للأسف قلة من الأهالي ممن تملك الوقت لتجلس حتى مع أطفالها، ولتعلم منها أهواءها ورغباتها. فهي تفضّل أن يتنحوا بعيدا مع الهواتف الذكية المدمرة، مع انشغالهم الدائم خارج المنزل وداخله.

الرياضة لتعزيز المهارات

من تجربته في رياضة كرة القدم، رأى أهمية إدخال الأطفال الفرق الرياضية، لأنها تعلّمهم المثابرة وقيمة العمل الشاق، إضافة إلى العمل ضمن فريق. وهذه الأخيرة أصبحت أساسية لدى الكثير من الشركات، التي وجدت في فرق العمل الوسيلة لزيادة الإنتاجية والكفاءة.

كيف تتزوج الحبيبة

تعرّف الكاتب على زوجته عندما كان مدعوا لأحد الجامعات. وكان حبا من النظرة الأولى. وكان أن سبق لها أن قرأت عنه، بصفتها مضيفته، فكان أن أُعجبت بإنجازاته، ولكنها ترددت في الزواج منه بعد أن طلب منها ذلك، لخروجها من زواج سابق. فطر ذلك قلبه، إلا أن والده نصحه بأن يبقى قريبا منها، وأن يدعمها، وأن يمنحها الوقت حتى تدرك أنه المناسب لها. وينصح كل امرأة بأن تركّز على أفعال الرجل لا أقواله. وأن على كل رجل أن يُظهر لمحبوبته إنجازاته المهنية، ودعمه المتواصل لها إن أرادها زوجة له.

مفاتيح السعادة الزوجية

أبرز مفاتيح السعادة الزوجية برأي الكاتب هي تجاوز الصغائر والأمور السلبية. وعدم محاولة تغيير الشريك والتحكّم به، وإنما التعايش معه. إضافة إلى إعطاء الآخر مساحة من الحرية، والتركيز على الاستمتاع برفقته، وعدم تأجيل خطط السفر والإجازات. فالحياة قصيرة! كما لمساندة الزوجةـ ومساعدتها في تحقيق أحلامها ما يعزز الثقة والمودة في العلاقة.

أهمية الوقت

يرى الكاتب أن من أكثر الدروس أهمية هي المحافظة على الوقت، وعدم إضاعته على توافه الأمور، وأن يملك المرء خطة في الحياة يلتزم بها لتحقيق أهدافه. كما أشار إلى أهمية مواكبة التقنية التي تختصر وقت العمل، ليقضي الشخص وقتا أكثر مع عائلته وأصدقاءه ونفسه. وأشار الكاتب أنه لو توقفت الناس عن التذمّر لوجدت فرقا كبيرا في حياتها. فالتذمّر ليس استراتيجية للنجاح؛ فكل دقيقة في ذلك يستنفد الوقت، ولن يجعل المرء أكثر سعادة. فالوقت هو كل ما تملك. ومع الأيام ستدرك أنك تملك أقل مما تظن.

كيف تحل المشكلات

يرى الكاتب أن عدم القدرة على حل المشكلات يعود إلى معالجة الأعراض لا أسبابها. حيث يسرد قصة صديقته التي كانت تعاني من القلق والتوتر بسبب الديون. فلجأت إلى اليوغا لتخفيف ذلك، فنصحها أن تقوم بالتخلّص من سبب مشاعرها السلبية، من خلال البحث عن وظيفة إضافية لتتمكن من تسديد ديونها. وفعلا تمكّنت من ذلك، وبدأت تتنفس بشكل أفضل.  وأشار أنه يمكن تجنّب الكثير من المشكلات حال تم التحضير دوما لأسوأ السيناريوهات.

الإدارة الناجحة

المدير الناجح هو القادر على أن يكون واضحا بما يريد من موظفيه. وأن يعلن عن رأيه صراحة حول جودة العمل، وأن يكشف الخلل من خلال تقارير الأداء الدورية، حتى يتمكّن الموظف من معرفة نقاط الضعف والقوة لديه والعمل على تحسينها. وأشار إلى دور خدمة الزبائن في نجاح الشركات. فقد ذكر قصة زيارته إلى والت ديزني عندما كان طفلا. وهناك، كسر عن غير عمد إحدى الهدايا التي اشتراها منه، وقبل الموظف استبدالها دون قيمة إضافية، أثار ذلك إعجاب ذويه، وأصبحت والت ديزني الوجهة المفضلة لهم على الصعيد الشخصي والمهني.

مواصفات الفريق الناجح

ذكر الكاتب مجموعة من النصائح لبناء فريق عمل ناجح، بحيث على كل عضو أن يتبعها:

معرفة أسماء بقية الأعضاء ولفظه بشكل صحيح.

إيجاد شيء مشترك مع بقية الأعضاء.

أن يتم عقد الاجتماعات أثناء وجبات الطعام، حيث يكون فيها المزاج جيدا.

عدم المقاطعة.

إفساح الفرصة للجميع بإبداء رأيه.

كتابة الأفكار دون التركيز على قائلها.

اقتراح البدائل كأسئلة.

الاعتذار بصدق.

الشكر والتجمّل.

أهمية الفشل

الفشل أساسي للنجاح، ولا يجب الرهبة منه أو تفاديه. وكان الكاتب يعزز ذلك من خلال مكافأة طلابه ممن فشلوا في تجربة الأشياء الجديدة. فكان يهدي أكثر الفرق فشلا، دبا محشوا عملاقا، لشجاعتهم في التفكير خارج الصندوق، ومحاولتهم تطبيق أفكارهم.

كيف يحبك الطلاب

هذه نصيحة للأساتذة بأن يكون لديهم أسلوب في التعليم يثير انتباه الطلبة، وأن يجعلهم يتحمّسون للحضور إلى المحاضرة التالية بكل ترقّب، وأن يملكوا استراتيجيات متطورة في التعليم. وبالنسبة لهذه النقطة، تتوفر العديد من الدورات التعليمية التي تدرّب المعلمين، مثل تلك التي توفرها وزارة التربية والتعليم، وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في الأردن.

التطوّر المهني

من يريد التطوّر المهني، عليه أن يعمل أكثر من المطلوب منه. وأن يكون أول الحاضرين، وآخر المغادرين. وكان أن ذكر كتاب 21 يوما للحصول على القوة والسلطة في تعاملك مع الآخرين ذات الشيء، تجد القراءة الخاصة به هنا. كما إن أردت شيئا ما، من تغيير لظروف العمل أو الترقية أو أي شيء آخر، ينصحك الكاتب بأن تطلبه بكل بساطة من المسؤول دون تردد.

التعامل مع الآخرين

أثناء عمله في مراجعة الأبحاث، كان يبتكر الكاتب أسلوبا لطلب مساعدة زملاءه من الأساتذة، من خلال وضع قطعة حلوى مع نسخة البحث التي يود منهم مراجعتها. ثم بعد فترة، يتصل بهم ليسأل رأيهم عن الحلوى، وهو بذلك يشير إلى فن السؤال. كما بيّن أهمية شكر الآخرين لتحقيق النجاح، والصدق عند التعامل معهم، ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم، وهذه تجدها أيضا مذكورة في الكتاب الذي أشرنا إليه سابقا.

الشفاء والتعافي

تمكّن الكاتب من تجاوز مرضه، ومن حتمية موته من خلال إيجاد مصدرا للإلهام، ألا وهي ترك ذكريات جميلة مع عائلته وأصدقاءه، وعدم الاستسلام للحزن والألم.

للإطلاع على المزيد من مقالات رئيسة التحرير، من هنا.

لا يمكنك نسخ النص!