مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

دراسة اتبع هذه الحيلة عند التفاوض على الراتب مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية
مال وأعمال

دراسة: اتبع هذه الحيلة عند التفاوض على الراتب

شارك هذا المنشور
دراسة اتبع هذه الحيلة عند التفاوض على الراتب مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية

وجدت دراسة جديدة نشرتها مجلة Journal of Applied Psychology أن الصمت لمدة ثلاث ثوان على الأقل عند التفاوض على الراتب، له فوائد كثيرة.

اقتناص الفرص الذهبية

وجدت الدراسة التي قام بها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، أن الصمت  لفترة قصيرة يمكن أن يسهّل التحوّل إلى عقلية أكثر انعكاسا وتداولا، والتي بدورها من المرجح أن تؤدي إلى اقتناص الفرص الذهبية. فعندما يتوقف شخص ما عن التفكير أثناء المحادثة، يمكن أن يساعده في رؤيتها على أنها أكثر من مجرد لعبة شد الحبل، مما يزيد من فرص دفع النقاش إلى نتيجة إيجابية.

الصمت 3-9 ثوان

تم اختيار المشاركين من إحدى جامعات في أمريكا عشوائيا ليكونوا إما مرشحا لوظيفة أو مسؤول توظيف. بعد ذلك، كان على المرشح والقائم بالتوظيف التفاوض بشأن القضايا المتعلقة بالراتب. عندما حدث صمت بين ثلاث إلى تسع ثوانٍ أثناء التفاوض، وجد الباحثون أن فرص الوصول إلى حلول خارج الصندوق كانت أكثر احتمالا. فالصمت حول تلك الفترة، دفع بكلا الطرفين إلى التفكير إن كانت هناك طريقة أخرى للاستمرار في التفاوض، دون التسبب بأي إحراج أو ضيق.

التفاوض على راتبك

إن كنت مرشحا للوظيفة، وأثناء المقابلة شعرت نفسك مرتبكا عند التفاوض على راتبك، استرح لمدة 3-9 ثوان. هذه الاستراحة ستساعدك على تجميع أفكارك حول المزايا التي تود التفاوض عليها، وتلك التي لا يمكنك التنازل عنها. وحينها ستتمكن من رد الكرة إلى صاحب العمل.

لا يمكنك نسخ النص!