مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

شارك هذا المنشور

تعرّف على ((سنووايت)) الحقيقية

سنووايت أخبار مدهشة مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في أغسطس 11, 2019

هل يمكن أن تكون شخصية سنووايت حقيقية؟ ربما لا. كون قصص أفلام الكرتون خيالية، ولا يمكن أن نجد مثلا ذئبا يتنكر في شكل الجدة كما في (ليلى والذئب)، أو حتى أن نجد فئرانا تملك حياة البشر مثل (ميكي ماوس) وأصدقائه. وأن يكون هناك أميرا مسحورا ليتحول إلى وحش كما في (الأميرة والوحش). وغيرها الكثير من قصص ديزني الشهيرة.

شخضيات ديزني أخبار مدهشة مجلة فوياج الإلكترونية
تظهر الكثير من شخصيات ديزني خيالية ولا تمت للواقع بأية صلة

سنووايت الحقيقية

تعد سنووايت حالة مختلفة. فهي حقيقية. وهي البارونة ماريا صوفيا فون إرثال.  عاشت ماريا في قلعة بالقرب من بلدة لوهر أم ماين، في شمال بافاريا، وذلك في منتصف القرن الثامن عشر. وتوفيت عام 1796. وهذه صورتها:

البارونة ماريا صوفيا أخبار مدهشة مجلة فوياج الإلكترونية
سنووايت الحقيقية

ويعتقد الخبراء أن ماريا صوفيا كانت مصدر إلهام لشخصية سنووايت. القصة الكلاسيكية المعروفة للعذراء التي تعيش مع الأقزام السبعة، الذين كانوا يعملون في المنجم.

ظهور شاهد قبرها لأول مرة

وكان أن ظهر شاهد قبر سنووايت الحقيقية لأول مرة في ألمانيا. وذلك بعد أن تبرّعت به عائلة إلى المتحف الأبرشي في بامبرغ، جنوب البلاد.

شاهد سنووايت أخبار مدهشة مجلة فوياج الإلكترونية
شاهد قبر سنووايت: ماريا صوفيا

وأفاد مدير المتحف، هولجر كيمبين لوكالة البي بي سي الإخبارية، بأن قصة صوفيا كانت مشهورة في بداية القرن التاسع عشر، وأن الأدب الذي أنتجه الأخوان جريم  The Brothers Grimm، كان يستند على القصص الحقيقية التي سمعاها من السكان المحليين.

الأخوان غريم أخبار مدهشة مجلة فوياج الإلكترونية
من أشهر ما كتباه الأخوان غريم: ذات الرداء الأحمر، سنووايت والأقزام السبعة، الأمير الضفدع، رابونزل

ما الدليل على أن ماريا صوفيا هي شخصية سنووايت الحقيقية؟

يقول هولجر أن هناك مؤشرات تشير إلى أن ماريا صوفيا هي الأساس لشخصية سنووايت. مع دون الإغفال عن وجود عناصر خيالية كشأن معظم الأفلام  التي تستند على شخصية تاريخية. وكانت لدى ماريا زوجة أب فظيعة، تثير الرعب في نفوس أبناء زوجها ومن ضمنهم ماريا. وكانت معروف عن بلدة لوهر، بلدة ماريا، بأنها مركز لصنع الزجاج والمرايا، وكان والدها يمتلك مصنعا في هذا المجال. وهناك منجم قريب من البلدة يتم الوصول إليه من خلال عبور سبعة تلال، وكان الأطفال والأقزام يعملون فيه. وكانا صاحبا الرواية، الأخوان غريم، يسكنان على بعد 50 ميلا فقط من تلك البلدة، وبالتالي فإنه من السهولة أن يكونا قد سمعا عن قصة ماريا صوفيا، واتخاذها كأساس لشخصية سنووايت.

نهاية غير سعيدة لسنووايت الحقيقية

للأسف، لم يكن لدى ماريا صوفيا ذات النهاية السعيدة لسنووايت في فيلم ديزني. فهي لم تجد قط أميرها. وإنما ماتت بعمر الـ 71 في إحدى الأديرة.

لا يمكنك نسخ النص!