مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

شارك هذا المنشور

المستويات التسعة للحرية المالية التي يجب أن تهدف إليها

الحرية المالية التي يجب أن تهدف إليها مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في يونيو 12, 2019

بقلم سانجيف سيغال

معظمنا يربط بين الحرية المالية وعدم ذهابنا إلى العمل طيلة حياتنا. ولكن لا يجب أن يرتبط مفهوم الحرية المالية بالتقاعد فقط. في الحقيقة، هناك عدة مستويات للحرية المالية التي يمكنك تحقيقها في حياتك. وفيما يلي تسعة مستويات من الحرية المالية التي عليك أن تهدف إليها، وخلال مرحلتين من العمر:

المرحلة الأولى – بداية العشرينات والثلاثينات من العمر

المستوى الأول: القدرة على اتخاذ القرار بكيفية صرف الراتب: نيلك للوظيفة لا يستوجب حريتك في التصرّف بالراتب. وفي معظم الأحيان، ينال القرض الجامعي أو العائلي الأولوية فيه. ولكتك تستطيع أن تصل لمرحلة التي يمكنك فيها تغطية ديونك ولا يزال بإمكانك صرف الراتب على أمور أخرى كما تشاء.

المستوى الثاني: حرية ترك الوظيفة الفظيعة بأقرب وقت

 تعد القدرة على ترك العمل الذي تكرهه دون وجود بديل حالي شيء مذهل. ولا يحصل ذلك إلا في حال كنت تملك مالا لتغطية مختلف نفقاتك. لذلك يجب أن يكون صندوق الادخار الخاص بك جاهزا عندما يأتي الوقت الذي تقرر فيه ترك وظيفتك. ولا يعني ذلك أن تكون انسحابيا وتترك العمل لأقل مشكلة، ولكن ألا تعاني بصمت. كما يعد الاستثمار في مهاراتك الخاصة والمطلوبة بشكل كبير، من الأمور التي ستساعدك على اتخاذ القرار بترك الوظيفة التي تكرهها.

المستوى الثالث: القدرة على طلب إجازة بدون راتب

وذلك لتتمكن من اكتشاف فرص أخرى أكثر ملائمة لك. فاطلب هذه الإجازة دون تجاهل لالتزاماتك المالية خلالها. فعليك اتخاذ القرار حينها بين أن تضطر ان تعيش مقتصدا في تلك الفترة أو ذات أسلوب الحياة الذي كان مع وجود الراتب. وهذا يحدده مقدار ما ادّخرته.

المستوى الرابع: القدرة على استكشاف الشغف

وهنا نقصد بالقدرة على طلب إجازة مطولة من الوظيفة تصل إلى سنة وسنتين، لتتمكن من متابعة شغفك في السفر وغيرها، أو حتى للبدء بعملك الخاص.

المرحلة الثانية: الأربعينات والخمسينات من العمر

المستوى الخامس: التحرر من الديون

أن تدفع كامل ديونك هو شعور بالحرية، وخاصة عند تسديد قرض المنزل الذي تعيش فيه. ويشمل تحررك من الديون بالإضافة إلى التخلّص من كل التزامات، عدم امتلاك أي أحد لأي حق بمطالبتك بأي شيء من دخلك أو ممتلكاتك.

المستوى السادس: التقاعد في الموعد المخطط له

قد يحدد القانون سن التقاعد أو عقد العمل أو تقرره أنت. وحينها عليك أن تستكشف كمية المال التي تحتاجها دون دخل شهري، على أن يحقق ذات نمط الحياة الذي كنت تعيشه، وذلك بعد التقاعد.

المستوى السابع: استثماراتك كافية للاستقالة على الموعد

وهنا لا تحتاج إلى الادخار والاستثمار. فكل ما عليك هو أن تكسب اللازم لتحافظ على نمط الحياة الذي وفره لك الراتب إلى حين التقاعد. ويمكنك حينها إيجاد وظيفة براتب أقل لتحسين التوازن بين العمل وحياتك. وعلى نحو مفاجئ، هناك العديد من الناس القادرة على ذلك حاليا.

المستوى الثامن: القدرة على ترك الوظيفة الآن

وهذا في حالة القدرة على الاستغناء عن الراتب، واستثماراتك حينها ستتولى مهمة إبقاءك على ذات نمط الحياة. وربما تكون قد وصلت لهذه المرحلة دون أن تعلم ذلك.

المستوى التاسع: امتلاك مالا أكثر من الحاجة

حينها يمكنك ترك العمل والاستمتاع بممارسة هواياتك المختلفة طيلة عمرك. مثل السفر والعمل الخيري، وغيرها.

وأنا أرجو أن تمضي بعض الوقت بعد قراءة هذا المقال لتعرف إلى أين مرحلة وصلت فيها من مراحل الحرية المالية. ثم احتفل بالمرحلة التي حققتها، وخطط بعدها لتحقيق المرحلة التالية.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر مجلة فوياج الإلكترونية

لا يمكنك نسخ النص!