مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

الفرق بين تنمية الأعمال التجارية وتطوير العلامة التجارية مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية
مال وأعمال

الفرق بين تنمية الأعمال التجارية وتطوير العلامة التجارية

شارك هذا المنشور
الفرق بين تنمية الأعمال التجارية وتطوير العلامة التجارية مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية

غالبا ما يسير تطوير العلامة التجارية وتنمية الأعمال جنبا إلى جنب. ولكن هناك بعض الاختلافات. إذا بحثت في جوجل عن “الاختلاف بين العلامة التجارية والأعمال” ، فستجد الكثير من النتائج مع عدد لا يحصى من التفسيرات لماهية العلامة التجارية في الواقع. إنهم بالطبع يعملون معا، لكن تنمية كل منهم تجربة مختلفة قليلا.

الفرق بين العلامة التجارية والأعمال

يمكن أن توجد العلامة التجارية عادة بشكل مستقل عن الشركات التي تعمل تحت مظلتها. يمكن أن يكون لديك العديد من الشركات تحت علامة تجارية واحدة. العلامة التجارية هي تعبير أوسع عن عملك. إنها الصورة أو الهوية وراء عملك، ومشاريعك، ومجتمعك. وفيما يلي الفرق بين العلامة التجارية والأعمال:

أولا – الأعمال تركّز على المبيعات والعلامة التجارية تركّز على المجتمع

من المرجّح أن يولّد هدف عملك دخلا، بينما يجب أن يكون الهدف الأوسع لبناء علامة تجارية هو تنمية المجتمع. لتنمية علامة تجارية، فأنت لا تركّز على عدد المنتجات التي تبيعها، أو عدد العملاء المحتملين الذين تولدهم. فأنت تركّز بشكل أكبر على التفاعل والوصول والاعتراف. تخلق علامتك التجارية سمعة طيبة لك، وتساعد الأشخاص في التعرّف على نشاطك التجاري والارتباط به.

ثانيا – العلامة التجارية أكبر من المنتج

بناء علامة تجارية يتجاوز توليد الدخل أو تقديم منتجات جديدة. لذلك فإنه يركّز أكثر على الإدراك العام والمشاعر من خلال الحملات الدعائية. لا يتعلق الأمر بما تبيعه، إنه يتعلق بما تشعر به الناس. على سبيل المثال، عند شراء بيبسي، فإن المشروب الغازي السكري يجلب أفكارا عن لحظات سعادة غير متوقعة، ليس بسبب المنتج نفسه بالضرورة، ولكن بسبب العلامة التجارية حول المنتج.

ثالثا – لا يمكن انتزاع العلامة التجارية

قد يفشل نشاطك التجاري، لكن العلامة التجارية لا تعمل بهذه الطريقة. تفشل العلامة التجارية فقط إذا فشلت في العثور على المجتمع المناسب وواصلت تنميته. إذا لم ينجح الأمر، فيمكنك على الأرجح محاولة تغيير اتجاه علامتك التجارية، أو تغيير التركيز. لا يمكن نزع العلامة التجارية منك أو سرقتها أبدا، لأنها تعبير عن قيمك وآرائك وأهدافك، وليس عرضا ماديا للخدمات أو المنتجات.

رابعا – التركيز على الأعمال والعلامة التجارية

كرائد أعمال، من المهم بنفس القدر تنمية العلامة التجارية والأعمال. يتيح لك عملك حل الاحتياجات داخل المجتمع الذي تنشئه علامتك التجارية، وتتيح لك علامتك التجارية الوصول إلى المزيد من الأشخاص الذين يمكن أن يساعد عملك في حلها. يساعدك نمو كلاهما في وقت واحد على الوصول إلى أهداف عملك. بالتأكيد، يمكن أن تعمل هذه المفاهيم بشكل مستقل، لكن أكثر الشركات نجاحا لديها مجتمعات مخصصة، وتقديرا لعلامتها التجارية. لذلك خذ الوقت الكافي لتأسيس وبناء علامتك التجارية مع عملك.

لا يمكنك نسخ النص!