مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

اكتشف الان قوتك dsicover now your strengths كتاب قي صفحة مجلة فوياج الإلكترونية أفضل الكتب مبيعا كتب مترجمة
كتاب في صفحة

اكتشف الآن قوتك – لصاحب أفضل الكتب مبيعا

شارك هذا المنشور
اكتشف الان قوتك dsicover now your strengths كتاب قي صفحة مجلة فوياج الإلكترونية أفضل الكتب مبيعا كتب مترجمة

تمهيد

تم نشر هذا الكتاب عام 2001 وصاحبه هو المؤلف المشارك لأفضل الكتب مبيعا. الكتاب مناسب لأي شخص يودّ التطوير من نفسه، وتطوير أولئك من يعملون تحت إداراته؛ أي أنه مناسب للأفراد وللمؤسسات على حد سواء. كما أنه تطبيقي، ويوفر اختبار لمعرفة نقاط القوة لكل شخص. يُوصى به في كل شركة ومنزل.

مقدمة

يساعدنا هذا الكتاب في معرفة طريق النجاح، مثل المشاهير من تايغر وود ووارن بافيت وغيرهم. كما يبيّن الفروق بين عوامل النجاح الثلاثة: المعرفة والمهارة والموهبة. ويوصي بالتركيز على نقاط القوة وإدارة الحياة حولها، وإدارة نقاط الضعف بنفس الوقت من خلال التعلّم والتدريب وتوظيف الكفاءات.

منظمة غالوب

قامت هذه المنظمة بإجراء مقابلات مع الناجحين للوقوف على أسباب النجاح. كما عملت على رصد أي مجال للتميّز وإجراء بحث فيه لمعرفة أسباب ذلك. وتوصلت لنمط يشترك فيه المتميزون والناجحون. هو عبارة عن 34 نمطا. يتوفر اختبار على الإنترنت لمعرفة النمط السائد لدى الشخص. والذي سيكون نقطة القوة لدى الشخص بنفس الوقت، هنا.

سر النجاح

سر النجاح هو القيام بما تحب. مثلا، علم وارن بافيت أنه صبور وعملي، فرأى أن يمكن توظيف ذلك في سوق الأسهم. وقام باستثمار طويل الأجل في الشركات التي يحبها والتزم بها، ولم يثق بالشركات الناشئة. ما قام به وارن بوفيه إدراكه لما يتميز به، ثم إدارة حياته حولها.

كيف تعرف نقاط قوتك؟

يمكن معرفة نقاط قوتك من خلال التعلّم والممارسة. حينها ستصبح أكثر إنتاجية ونجاح ورضا وإشباع. الممارسة وحدها لا تكفي للنجاح، يجب أن يكون هناك موهبة طبيعية لها.

ما هي نقاط القوة؟

نقطة القوة هي: القرب من الكمال في إنجاز نشاط ما، والقدرة على ممارسته باستمرار، لا أن تكون ضربة حظ، وأن تكون سعيدا في القيام بذلك النشاط أو الهواية. ليس مطلوبا أن تكون الأفضل في كل شيء، وإنما الأفضل بما تبرع به. وهذا هو السر الآخر للناجحين.

كيف تبني حياة قوية

لتنجح عليك تطوير نقاط القوة وعدم تجاهل ضعفك. ويتم ذلك من خلال طلب مساعدة الآخرين القادرين على القيام به.

الفرق بين الموهبة الطبيعية ونقطة القوة

نقطة القوة تشمل الموهبة والمهارات والمعرفة، وبالتالي هي أشمل من الموهبة. مثلا، عند الانجذاب في بناء العلاقات مع الغرباء، اسمها مهارة، لكن إيجاد شبكة دعم من الأصدقاء، هذه اسمها نقطة قوة. لنصل إليها يجب تطوير الموهبة بالمهارات والمعرفة. ممكن ألا تحتاج الموهبة للمهارات والمعرفة، ويمكن أن تتوفر المهارة دون الحاجة إلى موهبة، لكن سيصعب حينها الوصول إلى درجة الاقتراب من الكمال.

كيف تكتشف موهبتك؟

اكتشاف المهارة الخاصة يكون من خلال اختيار نشاط ما، ومعرفة إن كان سهل التعلّم أم لا. وهذا الاختبار يحدد الموهبة، هنا.

نوعان من المعرفة لبناء الموهبة

هناك نوعان من المعرفة لبناء أية موهبة: معرفة الحقائق، والتي يجب تعلّمها، مثل مميزات المنتج المراد بيعه. وهي لا تضمن النجاح لكنها أساسية له. أما النوع الثاني فهو معرفة الكيفية؛ تأتي مع التجربة، مثل اكتشاف طرق وحلول غير مذكورة في الدليل. وهي تأتي بالتحليل والذكاء والانتباه والتركيز. وهذا لا يحصل إلا عند الشغف بالشيء الذي نقوم به، وأن يكون لدينا الحماس للنجاح فيه.

المهارات

هي الخطوات التي عليك القيام بها. مثل التخطيط للخطابة. وليس شرطا أن تملك المهارة دوما خطوات، مثل مهارة التعاطف، لا يمكن تفصيلها وكتابة كيفيتها.

ما هي الموهبة؟

هي القدرات الطبيعية، وهي السلوك والتفكير والشعور الذي يمكن تطبيقهم مجتمعين بفاعلية. مثل المثابرة والشعور بالمسؤولية. أي ما يمكنك تطبيقه ورؤية نتائج. العقل يختار القرار الأسهل والأقل مقاومة وهذا يساعد في معرفة الموهبة. إن تعلّم المهارة لمن لا يملك واحدة سيصعب عليه قيام العمل بما يقرب الكمال. فالموهبة بعدد مرات النجاح في تنفيذها بجودة. أما المهارة فهي الخطوات.

مثال عن الفرق بين الموهبة والمهارة

في التدريب المستمر بشيء لا نملك فيه موهبة لن يحصل تطوّر وسنهلك فيه. وعند وجود الموهبة نسعد بالقيام بها، ولا نشعر بالضغط أو الإجبار عند القيام بها. تظهر الموهبة بشكل عفوي خلال اليوم، وهي بردة الفعل التلقائية. كما يمكن اكتشافها بطبيعة القرارات التي يتم اتخاذها: هل بعفوية أم بالتفكير.

متى نكتشف الموهبة

ظروف الحياة تجبرنا على معرفة الموهبة متأخرا. لذلك، يجب المخاطرة قبل سن الثلاثين لاكتشاف الموهبة وتنميتها دون قلق من الخسائر.

الفشل

يجب عدم الخوف من الفشل وألا يكون مقياسا لمدى النجاح. يمكن التعرّف أكثر عن الفشل في قراءة سابقة لكتاب الفشل البنّاء نشرتها المجلة تجدها هنا.

إدارة نقاط الضعف

من المهم عدم تجاهل نقاط الضعف وإنما إدارتها. يتم ذلك أولا من خلال تحديدها، هل هي في المعرفة أو الموهبة أم المهارة. إن كانت بسبب المهارة، يتم استحواذها، وذات الأمر في المعرفة. في حال لم يتميّز الأداء على الرغم من وجود المهارة والمعرفة، حينها ستكون نقطة الضعف في الموهبة.

تطوير نقاط القوة لدى الموظفين

تطوير نقاط القوة لدى الموظفين يتطلب وجود ثقافة للشركة، وهو ما ذكره كتاب بحثا عن التميز تجد القراءة الخاصة فيه هنا. من المهم الاستماع إلى الموظفين ومعرفة احتياجاتهم وأخذ آرائهم، وكانت المجلة قد نشرت العديد من النصائح التي تساهم في القيادة والإدارة الناجحة في باب مال وأعمال، هنا.

رضا الموظفين

تم عمل دراسة لمعرفة إن كان يملك الموظفون الفرصة للقيام بأفضل ما يمكنهم كل يوم. وتبيّن أن نسبتهم ضئيلة، لكن اتضح أن معدل الإنتاجية في الشركات التي يعملون بها عال جدا، ومستوى الرضا بينهم مرتفع.

لا يمكنك نسخ النص!