مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

استمتع بحياتك كتاب في صفحة محمد العريفي مجلة فوياج الإلكترونية
كتاب في صفحة

استمتع بحياتك – أفضل الكتب مبيعا

شارك هذا المنشور
استمتع بحياتك كتاب في صفحة محمد العريفي مجلة فوياج الإلكترونية

شكر وتقدير

نشكر الأخ الكريم الأستاذ حسام كمال عرفة على إهداءه نسخة من هذا الكتاب إلى المجلة.

تمهيد

تم طبع أكثر من مليوني نسخة من هذا الكتاب، وتمت ترجمته إلى سبع لغات. ويهدف إلى تطوير النفس، ومهارات التعامل مع الآخرين لتحقيق السعادة والنجاح. كما يفيد أن تغيير الطباع لدى الشخص ممكنة حال وجدت الرغبة لديه. ولمن يريد التوسّع بأفكار هذا الكتاب، يمكنه الاطلاع على كتاب القوة والسلطة، تجد القراءة الخاصة به هنا.

مقدمة

يتميّز هذا الكتاب بذكره لأمثلة من السنة النبوية الشريفة في كل موضوع. ولم لا، وهو من أرسله الله تعالى ليتمم مكارم الأخلاق؟  لذلك فإن كان للأخلاق مادة، فهذا الكتاب أفضل منهاج لها.

فن التعامل مع الناس لدايل كارنيغي

يخبرنا صاحب الكتاب كيف أنه تمكّن من تطوير مهارته في التعامل مع الآخرين من خلال كتاب فن التعامل مع الناس لدايل كارنيغي. حيث كان يواظب على قراءته، ويتابع مدى تطوره.

محبة الآخرين

من أهم طرق التعامل مع الآخرين وكسب قلوبهم، هو إظهار الحب والاهتمام بهم. وكان الرسول – صلّ الله عليه وسلّم – يعامل كل شخص يقابله كأنه أحب الناس إليه.

الرفق والإقناع

الرفق والإقناع أفضل الوسائل في الدعوة. وأسلم الكثير من المشركين من خلال هذه الطريقة التي كان يتبعها الرسول محمد – صلّ الله عليه وسلّم-. ومن المهم أن يكون الإنسان رفيقا مع أهله والفقراء والمساكين قبل غيرهم.

الأطفال والنساء

 يحتاج كل من الأطفال والنساء إلى اللين واللطف. وفي حجة الوداع، أوصى الرسول – صلّ الله عليه وسلّم –  بالنساء، وبيّن أهمية الإحسان إليهم وخاصة الأطفال، لأن ذلك سيؤثر عليهم وعلى مستقبلهم.

الإنصات وضبط النفس

كان الرسول – صلّ الله عليه وسلّم – يملك مهارة فائقة في الإنصات وضبط النفس. ولم يتأثر بالشتم والتهديد ممن ناقشه بالدعوة.

جذب القلوب

جذب القلوب هي مهارة يمكن تعلّمها، تماما كما هي مهارة جذب المال. وهي ببساطة تكون بحسن الخلق مع الجميع، وليس فقط مع أصحاب الجاه والسلطان.

اختلاف طبائع البشر

الناس مختلفة. منها الحذر والانطوائي والاجتماعي والخجول. وعلينا أن نعامل كل شخص بما يناسبه. مثلا علينا عدم المزاح مع الجاد، ولا الانفتاح مع الانطوائي. إضافة إلى اختيار الكلام المناسب؛ فليس الكلام مع الطفل يكون نفسه مع العجائز، وذات الشي عند مخاطبة الرجال والنساء.

أهمية الانطباع الأول

للإنطباع الأول 70% مما سيظنّه الناس عنك. لذلك إحرص أن تقابل الآخرين بكل احترام ولباقة. وعدم تعدي حدودهم بالمزاح.

معرفة مفاتيح النفس

معرفة مفاتيح النفس من مال أو شهرة أو جاه هاما لكسبها حليفا. وهذا ما ذكره كتاب القوة والسلطة، الذي تجد قراءته هنا. كما من فنون السؤال، البدء بالمديح.

التعامل مع العصبي

النار لا تطفئها النار! لذلك يوصي الكتاب إلتزام الهدوء وضبط النفس عند التعامل مع العصبي، والتماس الجانب الإنساني لديه. وهذا ما تطرّق إليه أيضا كتاب نظرية الفستق، تجد القراءة الخاصة به هنا.

إظهار الاهتمام

من طرق استمالة الآخرين، السؤال عن أحوالهم وأحوال أحباءهم. مع عدم إغفال أهمية الابتسامة، والإنصات وعدم مقاطعتهم، إضافة إلى تقصي حاجاتهم. فلا يكون المرء نفعيا فقط.

الشكر والمديح

الناس تهوى لفت النظر وتعشق المديح. لذلك من المهم الإطراء على الناس، وشكرها دوما. كما من المهم الحماس والفرح للآخرين، وألا نستخف بمشاعرهم.

تجنّب الانتقاد

على المرء ألا ينتقد وألا يعيب أحدا أمام الآخرين. وإن اضطر لتصحيح موقفا ما، أن يلجأ إلى التلميح أو التحدّث بشكل الخاص معه. كما أن تحسين سلوك الإنسان يكون بالتشجيع والتحفيز، لا بالانتقاد.

العفو

كان الرسول – صلّ الله عليه وسلّم – يعفو عن الآخرين ويتحمّل أذاهم في سبيل دعوتهم إلى الخير. وكان يضبط نفسه عن شهوة الانتقام، وكانت النتيجة انتشار الإسلام في كل بقاع الأرض.

مناقشة الخطأ

إن وجدت خطئا، حاول أن تناقش ذلك وتقنع صاحبه بخطأه بدلا من تصحيحه مباشرة. لأن الكثير من الناس تجد ما تقوم به، وإن كان خطئا أمرا صحيحا، وسترفض حينها الأخذ بالصواب.

استمتع بحياتك

هذه بعض من النصائح التي ذكرها الكتاب، التي من خلال سيتمكّن المرء من الاستمتاع بحياته:

أولا – المشاكل المعقّدة نوعين: تلك التي ليس لها حل، وتلك التي أصبحت من الماضي. فليتوقف المرء عن جلد نفسه.

ثانيا – المصائب تهلّ على الجميع. فلا يلوم المرء أحدا، وليستمتع في الحياة. فلا يكثر الهم ولا التشكّي.

ثالثا – الرضا بما قسمه الله تعالى لأن لا أحد كاملا. فإن كنت ملزما فاستمتع، أي إن مرضت فاستمتع، وان حصلت وظيفة تكرهها حاول الاستمتاع بها، وهكذا.

رابعا – عدم تحميل النفس بما لا تطيق به، أو بعمل وعودا يصعب تحقيقها.

خامسا – الصدق والثبات على المبادئ.

سادسا – عدم السماح لأي أحد في استفزاز النفس، وتجنّب الجدال.

لا يمكنك نسخ النص!