مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

شارك هذا المنشور

اختراق سري لهواتف الأيفون منذ سنوات

اختراق سري للأيفون مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في سبتمبر 8, 2019

بقلم ليزلي سيكوس، بول هاسكل داولاند – جامعة إيديث كوان، أستراليا

لعدة سنوات، كانت تعد أجهزة الأيفون من أبل، الأكثر أمانا من بين أجهزة الهواتف الذكية الأخرى. ولكن بالرغم من هذه السمعة، حصل اختراق أمني محتمل لملايين مستخدمي الأيفون. وكانت الثغرة التي من خلالها استخدمها المخترقون موجودة منذ سنتين، ولكنها تبيّنت فقط الأسبوع الماضي.

جوجل تكتشف الاختراق الأمني

اكتشف باحثون من جوجل وجود العديد من المواقع الإلكترونية، التي تعمل على اختراق هواتف الأيفون والأيباد والأيبود. وذلك من خلال برامج خطيرة. ويمكن اختراق جهاز الأيفون بمجرد زيارة صاحبه لإحدى تلك المواقع. وتسمح هذه البرامج للمخترقين بالتحكم الكامل في أجهزة أبل. والأخطر كان عدم إدراك أصحاب تلك الأجهزة بذلك.

الأجهزة المخترقة

تبيّن أن الثغرة موجودة في أجهزة أبل الحديثة، ولكن ليست الموديلات التي تم إصدراها أخيرا. إذ أنها موجودة في أنظمة التشغيل iOS 10 وحتى iOS 12. فكل جهاز يملك أي من نسخ أنظمة التشغيل تلك، هو مستهدف من قبل تلك المواقع الإلكترونية.

طرق الاختراق

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يتم اختراق أجهزة أبل السالفة الذكر. إذ تبيّن وجود 14 ثغرة أمنية مختلفة، يمكن من خلالها اختراق الأجهزة. وسبعة منها تشمل متصفح الإنترنت Safari. وهو المتصفح الافتراضي لدى العديد من اجهزة أبل.

كيف يتم الاختراق؟

بمجرد زيارة لإحدى تلك المواقع الإلكترونية، يتم تحميل برنامج خبيث على جهاز أبل. ويتمكن هذا البرنامج من الولوج إلى بيانات الموقع، وتلك المخزّنة على تطبيقات الجهاز، مثل iMessage و WhatsApp و Google Hangouts. ثم يتم إرسالها إلى المخترق، والذي يعمل على إساءة استخدامها، أو بيعها لمخترفين آخرين عبر الإنترنت.

اختراق المعلومات المحمية والصور الخاصة

يمكن لتلك البرامج الخبيثة استخراج المعلومات المحمية من خلال إزالة الحماية، والوصول إلى الملفات الخاصة من صور، قائمة الاتصال، الرسائل الإلكترونية، وحتى البيانات الحساسة مثل كلمات المرور الخاصة بشبكة WiFi. ويمكن للمستخدم التخلّص من تلك البرامج حال عمل على إعادة تشغيل الجهاز، ولكنها ستعود مجددا عند زيارته لتلك المواقع مرة أخرى.

هكذا عالجت أبل المشكلة

بعد أن أرسلت جوجل تقريرها إلى أبل مطلع هذا العام. قامت أبل بإغلاق تلك الثغرات من خلال إصدار نظام التشغيل (iOS (12.4.1. وبالتالي فإن أي مستخدم يعمل على تحديث نظام التشغيل به، سيكون آمنا من تلك المواقع الإلكترونية. وهي التي تتم من خلال فتح جهازه، والذهاب إلى Settings، ثم General، واختيار Update Software. 

ما هي المواقع الإلكترونية التي تخترق الأيفون؟

تم تحديد قائمة بالمواقع الإلكترونية الخبيثة، والتي من خلالها يتم اختراق أجهزة الأيفون. إلا أنه لم يتم الإعلان عنها بعد. ولكنه معروف أنها مواقع تملك آلاف الزيارات كل أسبوع!

هل أجهزة أبل غير آمنة بعد الآن؟

لقد تمكن مختروقون محترفون من تفنيد إدعاء شركة أبل بالأمان العال لأجهزتها. ولكن في المقابل، أعلنت شركة أبل عن برنامج مكافئات ضخم، يقدم مليون دولار أمريكي لأي مستخدم قادر على كشف عن أية مشكلة في اجهزة أبل، والتي من شانها الكشف عن ثغرة أمنية.

هناك من يستهدف أبل

يظهر جليا من تأثير هذه الحادثة على سمعة شركة أبل، على وجود أحدهم يستهدف الشركة. وبالرغم من قيام أبل بتحديث برامج التشغيل الخاصة بها على الدوام، إلا ان هناك حوادث اختراق أخرى حصلت، وتم معالجتها في حينه. مما يشير إلى مدى تعقيد تلك الأجهزة، والتحدي على إبقاءها آمنة.

رسالة إلى الملايين من مستخدمي أجهزة أبل

على جميع مستخدمي أجهزة أبل، التحديث الدائم لأنظمة التشغيل. ويعد ذلك أمر كاف للتخلص من الثغرات الأمنية والتهديدات الناتجة منها. وفي حال كان أحدهم قلقا من سرقة بياناته الخاصة والتي تشمل المالية، عليه بتغيير كلمات المرور، ومراجعة كشوفات الحساب البنكي وبطاقة الائتمان الخاصة به.

هذه المقالة مترجمة، للاطلاع على النص الأصلي، أنقر هنا.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر مجلة فوياج الإلكترونية

لا يمكنك نسخ النص!