مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

أي اللقاحات أفضل موقع البلومبيرغ مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

أي اللقاحات أفضل: موديرنا، فايزر، أم جونسون آند جونسون؟

شارك هذا المنشور
أي اللقاحات أفضل موقع البلومبيرغ مقالات مجلة فوياج الإلكترونية

بقلم موقع البلومبيرغ

حتى الآن، لا يوجد بيانات فيما إن كان التطعيم يقلل من خطر الإصابة بفيروس كوفيد طويل الأمد Long Covid، والذي فيه لا يتعافى الشخص لأسابيع وربما لأشهر، بالنسبة لأولئك الذين تحصل لديهم الإصابة. ولكن يبدو أن جميع اللقاحات المتوفرة، من موديرنا وفايزر وجونسون آند جونسون، تقلل من عدد الأشخاص الذين يصابون بمرض خفيف، أو الإصابات دون أعراض، وبالتالي من المحتمل أن تقلل من انتقال العدوى.

جميع اللقاحات تقلل من الموت

يبدو شيئا مريبا عندما ينصحنا خبراء الصحة العامة بأخذ أي لقاح متاح، على الرغم من أن بعض اللقاحات تظهر فاعلية أكثر من غيرها. ومن المفهوم أن الناس يريدون التسوّق للحصول على أفضل لقاح. لقد اعتاد الأمريكيون على فكرة اختيار المستهلك في محال الأدوية. وإلا فلماذا يكون لدينا الكثير من الدعاية المباشرة إلى المستهلك؟ بالنهاية، يبدو أن جميع اللقاحات الثلاثة المصرّح بها، تعمل بشكل جيد في تقليل حالات دخول المستشفى والموت.

جونسون آند جونسون الأقل فاعلية ولكن

أظهرت البيانات فاعلية لقاح Moderna و Pfizer بحوالي 95%، بينما أظهر لقاح Johnson & Johnson المعتمد حديثًا 72% في الولايات المتحدة، وحتى أقل في البلدان الأخرى. وذلك بحسب خبير اتصالات المخاطر Peter Sandman. ولكن هناك مشكلة، فهذه الأرقام تقيس فاعلية اللقاح بناء على الأعراض والاختبار الإيجابي للفيروس، والتي تختلف بشكل كبير من تجربة أخرى، ولا تقيس فاعلية اللقاح في تجنب خطر دخول المستشفى، والموت.

طريقة عمل مختلفة لجونسون آند جونسون

يعمل كل من لقاح Pfizer وModerna بنفس الطريقة، بينما يعمل لقاح Johnson & Johnson بآلية مختلفة؛ يستخدم الأولان الحمض النووي الريبي، والأخير يستخدم الحمض النووي الذي ينتقل إلى نواة الخلايا ذات نوع مختلف من الفيروسات، يسمى الفيروس الغدي المعدلAdenovirus، بحيث لا يمكنه تكرار نفسه ويسبب المرض.

تجارب جونسون آند جونسون مختلفة

أحد أسباب الاختلاف الواضح في فعالية اللقاحات، هو أن تجارب جونسون آند جونسون مختلفة. حيث أجريت في مجموعات مختلفة من الناس، وشملت أشخاصا أكثر من المصابين بارتفاع ضغط الدم، والسكري، وفيروس نقص المناعة البشرية، وأيضا المزيد ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما. وذلك بحسب طبيبة الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا Monica Gandhi. كما جاءت نتائج جونسون آند جونسون من جنوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية، في الوقت الذي كانت فيه أنواعا جديدة من الفيروس متفشية بالفعل. والمهم أنه لم يدخل أحد إلى المستشفى بسبب Covid-19. ولم يمت أي منهم. كما لم تتطور لديهم المرض بما يكفي لتتطلب التدخل الطبي.

التوصية بجونسون آند جونسون

في ضوء ما سبق، فإن تجربة جونسون آند جونسون أكثر إثارة للإعجاب، بالنظر إلى أن المتطوعين شملوا أشخاصا أكثر عرضة للوفاة من الفيروس. تقول Gandhi بأنها ستنصح والديها البالغ عمرهما أكثر من 80 عاما بالحصول على اللقاح حال توفّر أولا.

جونسون آند جونسون عملي أكثر

لقاح Johnson & Johnson أرخص من اللقاحات المعتمدة الأخرى، ويتطلب جرعة واحدة، وتبريد عادي بدلا من التخزين شديد البرودة. هذا من شأنه أن يجعله عملي أكثر لتطعيم الأشخاص الذين لا مأوى لهم، وأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية التي يصعب الوصول إليها.

جميع اللقاحات رائعة

تحتوي جميع اللقاحات الثلاثة على بيانات أمان جيدة، وكلها تحفز الجسم على إنتاج خلايا T، والتي تحتفظ بنوع من ذاكرة البروتين وتهاجمه. وبالتالي، فإن جميع اللقاحات رائعة. وهذا ما يبرر توصية خبراء الصحة بأخذ ما هو متوفر.

لا يمكنك نسخ النص!