شارك هذا المنشور

أفضل 10 لغات برمجة للمهندسين

تم النشر في يوليو 16, 2019

لغات البرمجة عبارة عن أوامر يتم استخدامها لبناء برامج من شانها تحسين العمل في العديد من الأنظمة، وبكافة المجالات. وتشمل القطاعات التي تعتمد على الهندسة. وهناك نوعان من لغات البرمجة: لغات برمجة ذات مستوى عال أو High-level Languages، ولغات برمجة ذات مستوى منخفض أو Low-level Languages.

ما هي High-level Languages؟

وهي الكلمات والرموز التي يستخدمها المبرمجون لكتابة مصدر البرنامج أو Source Code. وهي سهلة القراءة والفهم. ومن الأمثلة عليها: Java، PHP، و++C.

ما هي Low-level Languages؟

وهي عبارة عن فئتين: لغة الآلة Machine Language، ولغة التجميع Assembly Language. ويصعب قراءة لغة التجميع، إلا أنها تحتوي على الأوامر الرئيسة للمبرمج. ويتم استخدامها لترجمة الرموز أو Codes إلى لغة الآلة. ولغة الآلة تشمل على مجموعة من الرموز الثنائية المعروفة بوحدة معالجة الحاسوب. ولا يمكن قرائتها من قبل البشر. لأنها ببساطة غير مصممة لذلك.

لماذا يحتاج المهندسون إلى معرفة لغات البرمجة؟

من المهم جدا معرفة أي من لغات البرمجة العشر التي سوف نقوم بسردها لاحقا، في مجال الهندسة. ولا ينحصر السبب في الحاجة إليها في أحد برامج الهندسة، وإنما لأن التطور الهندسي وتقنية البرمجيات يسيران جمبا إلى جمب.

ولغة البرمجة هامة في حياة المهندس. فهي تبدأ في دراسته بالجامعة، وتتطور في حياته المهنية. إذ يحتاج كل من دارسي الهندسة الميكانيكية، وهندسة البرمجيات، وهندسة الأنظمة، والهندسة المعمارية، وهندسة الإلكترونيات إلى استخدام الرموز الحاسوبية Computer Coding وبرمجة البرمجيات Software Programming، في أماكن العمل. ومن دون معرفة المهندس لقراءة أي من لغات البرمجة التي سيتم ذكرها، واستخدامها، سيملك خيارات محدودة جدا للعمل في مجال تخصصه.

ما هي أفضل 10 لغات برمجة للمهندسين؟

هذه هي أفضل 10 لغات برمجة للمهندسين نبدأها بشكل تصاعدي من حيث الأهمية:

10. Objective-C

وهي لغة برمجة تستند على الأشياء Objects. ومن هنا جاء اسمها. كما تسمى أيضا بـ Object Oriented Programming Language، أو OOP. ولديها نمط مشابه للغة البرمجة C.

9. SQL

وهي اختصار لـ Structured Query Language. ويتم استخدام للولوج إلى قاعدة البيانات. كما أنها أداة لتغييرها. ومن خلالها يمكن لمستخدمها استرجاع البيانات، تنفيذ العمليات عليها، إدخال سجلات وتعديلها وإزالتها، إنشاء قواعد بيانات جديدة، إنشاء جداول جديدة، عمل شاشات عرض خاصة أو Views. ووضع المنح أو Permissions لاستخدام قواعد البيانات وإدارتها. وهناك الكثير من الأمور الأخرى التي يتمكن المهندس من إجراءها عند تعلمه لهذه اللغة.

8. PHP

وهي اختصار لـ Hypertext Preprocessor. يمكن تشغيلها على عدة أنواع من قواعد البيانات، وأنظمة التشغيل مثل Linux و Mac OS X و Windows و UNIX وغيرها. وهي لغة برمجة مجانية يمكن تحميلها من موقع php.net ويمكن لهذه اللغة القيام بالعديد من الأشياء، منها إنشاء صفحات ديناميكية، جمع البيانات من النماذج، تصفح وارسال واستقبال نماذج الارتباط أو cookies، وتشفير البيانات وغيرها.

7. #C

وهي الأساس للغة البرمجة C و ++C. وما يميزها هو سهولة تعلمها إلى جانب كونها لغة عصرية. وتم تطوير هذه اللغة من قبل شركة مايكروسوفت ضمن برنامج NET. ويتم استخدامها لبناء برامج فعالة، ويمكن تحميلها على مختلف أنواع الأجهزة. وفي حال تعلّم المهندس استخدام لغة C أو ++C فإنها سيستمتع باستخدام هذه اللغة.

6. JAVAScript

وهي لغة مشهورة على الإنترنت. ويكثر استخدامها في مواقع الإنترنت. وهي أيضا معروفة باسم لغة البرمجة لـ HTML. وهي ليست بالمهارة التي يصعب تعلمها. في الحقيقية، تعد أسهل من الكثير من لغات البرمجة. ويتعلم مبرمجو المواقع هذه اللغة إلى جانب CSS و HTML كونها من أساسيات إنشاء مواقع إلكترونية جذابة.

5. Visual Basic .NET

وهي ذاتها VB.NET. وأفضل استخدام لها هو على NET. وتستخدم عبارات للإشارة إلى الأوامر المراد من الحاسوب تنفيذها. ويتم استخدام مفاتيح للكلمات فيها مثل IF و SELECT Case و Loop و Else وغيرها.

4. ++C

يمكن استخدام هذه اللغة على مختلف أنظمة الحاسوب، مثل Windows و Mac OS. وهي تدعم OOP، وبالتالي فإنها تدعم أيضا توارث البيانات وإخفاءها وغيرها.

3. Python

وهي High-level Language. ويتم استخدامها للأغراض العامة. وتركز على سهولة قراءة الرموز. وتم تصميم هذه اللغة لمساعدة المبرمجين على كتابة رموز مباشرة سهلة القراءة والفهم ومنطقية، وللمشاريع الكبيرة والصغيرة.

2. C

ويتم الإشار إليها باسم K&R. وصممها العالم دينيس ريتشي. وهي Low-level Language تم تصميمها لإعطاء تعليمات للآلة.

1. Java

وهي مختلف تماما عن لغة JavaScript. وتملكها شركة أوراكل. ويتم تشغيلها على الهواتف الذكية وخاصة أنظمة الأندرويد، وتطبيقات الهاتف، وتطبيقات الإنترنت، والألعاب، وغيرها. وهي سهلة التعلم ومن ضمن أكثر اللغات انتشارا. وهي تحتل المرتبة الأولى في قائمة لغات البرمجة التي تهم المهندسين. وهي لغة آمنة وقوية ومجانية.

لا يمكنك نسخ النص!