مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

شارك هذا المنشور

أفضل عشر مدن ذكية لعام 2019

أفضل عشر مدن ذكية تقنية مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في أكتوبر 9, 2019

قامت كلية  IMD  للأعمال في سنغافورة، بتقديم أول تصنيف عالمي لأفضل المدن الذكية Smart City Index 2019، وذلك من بين 102 مدينة حول العالم. وبالشراكة مع جامعة سنغافورة للتقنية والتصميم SUTD. واعتمد التصنيف على مدى دمج التقنيات الذكية في المجالات الحياتية لتلك المدن، وعلى مدى إدراك المواطنين لنطاق وتأثير الجهود المبذولة لجعل مدنهم ذكية، وتوازن الجوانب التقنية والاقتصادية، مع الأبعاد الإنسانية.

ما هي المدينة الذكية؟

المدينة الذكية، هي المدينة التي تعمل على استخدام التقنية الذكية في كافة مجالاتها الحيوية، من النقل العام، امدادات الماء والكهرباء، الصرف الصحي، الحكومة الإلكترونية، وإلى مشاركة المواطنين، وهكذا. وتشمل التقنية من جمع للبيانات وحتى إنترنت الأشياء. وذلك بهدف اختصار الوقت والجهد والمال، ورفع من مستوى جودة الحياة من خلال المحافظة على البيئة.

أمثلة على المدن الذكية

هناك العديد من المدن الذكية التي تمكنت من توظيف التقنية بشكل فعّال لإدارة مختلف مجالات الحياة. نذكر منها ثلاثة مدن:

1. سنغافورة

تقوم سنغافورة بجمع بيانات عن الحياة اليومية للسكان من خلال زرع كاميرات في كل مكان، لتتمكن من تطوير نظام يحاكي المدينة، يعمل على التنبؤ بأوقات الازدحام، معرفة حركة كافة المركبات المسجلة، وحتى التنبؤ بالمخالفات، مثل أوقات التدخين في الأماكن المحظورة. إضافة إلى التنبؤ بانتشار مرض ما.

2. دبي

تمكّنت مدينة دبي من توظيف 20 خدمة ذكية من خلال تطبيقها على الهواتف الذكية: دبي الآن Dubai Now. يتمكن المستخدم من خلاله من دفع مخالفات السير، دفع فواتير الكهرباء، طلب تاكسي، تتبع طلبية، تجديد رخصة المركبة، والإبلاغ عن مخالفة للشرطة، وغيرها.

3. برشلونة

تمكنت برشلونة من توظيف التقنية في ثلاثة مجالات: إنارة الشوارع، أماكن الاصطفاف، وإدارة النفايات. حيث استخدمت إنارات ذكية قادرة على التوهج عند استشعار حركة في الطريق، ومن ثم تصبح خافتة عند انعدام الحركة. ويتمكن القاطنين في المدينة من استخدام تطبيق ذكي يعمل على تحديد أماكن الاصطفاف المتوفرة في المدينة. وفي إدارة النفايات، وفرّت المدينة أنابيب أسفل الأرض تعمل على شفط النفايات من المنازل والأماكن العامة، موفرة بذلك الوقت والجهد والمال، والرائحة الكريهة. وهذا ما سيجعلها توفر مبلغ 19 مليار دولارا أمريكيا بحلول عام 2021. – وكانت المجلة قد أعدت فيديو نشرته على قناتها في اليوتيوب، عن قيام مدينة زواللا الهولندية بالتخلص من مشكلة النفايات البلاستيكية من خلال استخدامها في تشييد شوارعها. للتفاصيل، يمكنك هذا مشاهدة الفيديو:-

أفضل 10 مدن ذكية في العالم

بالعودة إلى التصنيف الذي قدمته كلية IMD للأعمال في سنغافورة، أفادت الكلية أن هذا التصنيف هام كونه سيعمل على جذب الاستثمار والمهارات من مختلف أنحاء العالم. وشملت قائمة العشر الأوائل على مدن متوقعة، وحذف مثير لمدن متقدمة. وهذه هي أفضل 10 مدن ذكية في العالم لعام 2019:

1. سنغافورة (بلد في آسيا).

2. زيوريخ (مدينة في سويسرا).

3. أوسلو (عاصمة النرويج).

4. جينيف (مدينة في سويسرا).

5. كوبنهاغن (عاصمة الدنمارك).

6. أوكلاند (مدينة في نيوزلاندا).

7. تايبيه (عاصمة تايوان).

8. هلسنكي (عاصمة فنلندا).

9. بلباو (مدينة في إسبانيا).

10. دوسلدورف (مدينة في ألمانيا).

والمثير هو استبعاد لكل من لندن وسان فرانسيسكو. حيث حلّت الأولى في المرتبة العشرين، والثانية في المرتبة الثانية عشرة. كما احتلت بلباو مكانها في قائمة العشر الأوائل، تاركة مدينة برشلونة تحل في المرتبة 48.

اتساع الفجوة بين الذكية والفقيرة 

مع زيادة ابتكار المدن الذكية، تصبح المدن الفقيرة متخلفة أكثر بالمقارنة، وخاصة عندما يصبح الابتكار في المدن الذكية أسلوب حياة دائم. كما ستصبح هذه المدن بتقنياتها الذكية المستخدمة في كافة مجالاتها الحيوية، أكثر تميّزا عن البقية. وبالتالي اتساع الفجوة بين المدن الذكية، وتلك الفقيرة. ولذلك يجب العمل على مساعدة الأخيرة لتتمكن من اللحاق بركب التطور ، ومن خلال اجراءات محددة.

للاطلاع على المصدر، من هنا.

لا يمكنك نسخ النص!