مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

أشهر خرافات المال مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية
مال وأعمال

أشهر خرافات المال

شارك هذا المنشور
أشهر خرافات المال مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية

هذه مجموعة من أشهر خرافات المال، التي عليك ألا تقع فيها، وخاصة عند بحثك عن نصيحة لإدارة أموالك:

أن تشتري منزلا أفضل من الإيجار

استمرت هذه الخرافة لفترة طويلة. وكان تقريبا يرى الجميع أنه عليك إنهاء دراستك الجامعية، لتحصل على وظيفة، ولتشتري منزلا.

الحقيقة

إذا كنت شابا وبدأت للتو حياتك المهنية، فإن الحقيقة هي أن استئجار منزلا هو الخيار الأفضل. لأنه يمنحك المزيد من المرونة لمطاردة وظيفة الأحلام. ولكن قد يكون شراء منزلا أفضل من الاستئجار، إذا كنت لا تخطط للعيش فيه.

عليك أن تكون ثريا لتستثمر

يظن الكثير من الناس، وربما أنت، أن من يستثمر هم روّاد الأعمال فقط، ممن يملكون سيارات فارهة وملابس فخمة، وأسهما بالملايين.

الحقيقة

يمكن لأي شخص، حتى أنت، الاستثمار. وهي إحدى أفضل الطرق لتنمية ثروتك.

لا أملك ما يكفي للادّخار

قد يكون ذلك صحيحا، ولكن في بعض الحالات، وحالتك ليست منها.

الحقيقة

مشكلتك هي أنك لا تدفع لنفسك أولا. فأنت اعتدت القول على توفير ما تبقى نهاية الشهر، ثم تجد أنه لم يتبقى أي شيء. الحل هو بإعداد إيداع تلقائي في حساب التوفير الخاص بك.

استثمر في الذهب

عندما يتراجع الاقتصاد، يوصي الناس بشراء الذهب. كونه آمن. ولكن هل ستتمكن من تناوله إن حصلت حرب أو كارثة ما؟

الحقيقة

أنت تحتاج لأن توفّر المواد التموينية لا لجلب سبائك ذهبية، وخاصة أن الذهب كثير التقلّب. لذلك تخزين المواد المعلبة والمياه أفضل لك من الذهب.

زوجي من يدير المال وليس علي القلق

إن هذا الأمر سيئ للغاية، أن تترك مصيرك في يد شخص آخر. ألم تسمع عن معدلات الطلاق؟

الحقيقة

لا ينبغي لأي منا أن يترك أي جانب مهم من حياتنا بالكامل في يد شخص آخر. حتى لو كان شريكك يحبك وجديرا بالثقة ، فإن الناس يرتكبون أخطاء يمكن أن تسبب بإفلاسهم. إذا كنت لا تتواصل بانتظام بشأن الشؤون المالية للعائلة، فقد تتعرض لبعض المفاجآت السيئة للغاية. ولكن إذا كان أحد الأشخاص أفضل في ذلك، أو كان مهتما به أكثر، فلا بأس من السماح له بأخذ زمام المبادرة. لكنك تحتاج إلى متابعة ما يفعل بشكل دوري.

السيولة أفضل من بطاقة الائتمان

قد تسمع كثيرا أنه من الأفضل دائما الدفع نقدا مقابل الأشياء، بدلا من وضعها في بطاقة الائتمان. لأن بطاقات الائتمان خطيرة وسوف تدمر حياتك.

الحقيقة

توفر بطاقات الائتمان جميع أنواع الحماية والضمانات. وإذا سُرقت بطاقتك، فقم بإلغائها بكل بساطة. ولكن إذا سُرقت محفظتك المليئة بالنقود، فلن يحالفك الحظ.

وجود مصدرين دخل أفضل من واحد

حتما جلب المزيد من المال هو دوما أفضل.

الحقيقة

إن كان جلبك المزيد من المال دون أن تقليل للنفقات، فأنت ستقع في مشكلة، وخاصة إن كان هناك أطفال. فرعايتهم مكلفة، وكذلك تناول الطعام خارجا. كما قد يجعلك أكثر إهمالا بالمال. بينما إن كان لديك دخلا واحدا، حينها ستميل أكثر للادّخار.

مع بطاقة الائتمان، لن أحتاج إلى صندوق طوارئ

قد تقول لنفسك: “طالما لدي متسع كبير على بطاقاتي، لست مضطرا إلى الحصول على صندوق للطوارئ. وإن فقدت وظيفتي، فلن يستغرق الأمر وقتا طويلا للعثور على وظيفة أخرى.”

الحقيقة

يستغرق العثور على وظيفة جديدة أربعة أشهر في المتوسط. يمكنك استخدام بطاقة ائتمان لحالة طارئة، لمرة واحدة مثل إصلاح سيارة. ومن القواعد الأساسية الجيدة أن يكون لديك صندوق طوارئ يحتوي على ستة أشهر من نفقات المعيشة. إنه شيء لا يقدر بثمن إذا حدث الأسوأ وفقدت وظيفتك.

لا يمكنك نسخ النص!